رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الداخلية الفرنسي: إيطاليا تحترم القانون الدولي وستستقبل سفينة الإنقاذ أوشن فايكينج

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، اليوم السبت، أن إيطاليا ستحترم القانون الدولي وستستقبل سفينة الإنقاذ "أوشن فايكينج"، التي تحمل العلم النرويجي، التابعة لمنظمة "إس أو إس ميديترانيه" (SOS Méditerranée) غير الحكومية الفرنسية الألمانية.


ونقلت الشبكة الإخبارية لقناة "بي إف إم" الفرنسية، عن الوزير الفرنسي قوله إن بلاده مستعدة لاستقبال بعض المهاجرين الذين تم إنقاذهم في عرض البحر الأبيض المتوسط من قبل السفينة؛ لمساعدة إيطاليا.


وأشار درامانين إلى أنه وفقا للقانون الدولي، في حال طلبت إحدى سفن الإنقاذ السماح لها بالرسو لإنزال المهاجرين الذين تم إنقاذهم، فمن البديهي أن تتوجه إلى الميناء الآمن الأقرب لها، وفي حالة "أوشن فايكينج" فإن إيطاليا هي الأقرب.


وأكد وزير الداخلية الفرنسي - خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي- دعم بلاده لإيطاليا في هذا الصدد، واستعدادها لاستقبال "بعض النساء والأطفال" حتى لا تتحمل إيطاليا العبء وحدها.


يشار إلى أن منظمة "إس أو إس ميديترانيه"، وجهت، الخميس الماضي، طلباً للسلطات في كل من فرنسا وإسبانيا واليونان، لمساعدتها في إنزال 234 مهاجراً متواجدين على متن سفينة "أوشن فايكنج" قبالة صقلية، وذلك بعد أكثر من أسبوعين في عرض البحر.


وبحسب الشبكة الإخبارية الفرنسية، يأتي هذا الطلب "غير المسبوق"، في ظل عدم رد السلطات الإيطالية والمالطية على طلبات المنظمة لإنزال المهاجرين في موانئهما، كما تواصلت المنظمة مع السلطات في إيطاليا، لكن التغيير الأخير للحكومة في روما، وإعلانات قادتها المناهضة للمهاجرين، لم تترك الكثير من الأمل في الحصول على الضوء الأخضر للرسو في إيطاليا.


وكان وزير الداخلية الإيطالى ، ماتيو بيانتيدوزي، قد أصدر توجيها يحذر قوات الشرطة وسلطات الموانئ من أن وزارته تدرس فرض حظر على دخول المياه الإقليمية على كل من سفينة "أوشن فايكنج" و"جيو بارنتس" التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، وكلاهما تحملان العلم النرويجي، بالإضافة إلى سفينة "هيومانيتي 1" الألمانية، التابعة لمنظمة "إس أو إس هيومانيتي".