رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ دمياط: «المشروعات الخضراء» تعكس إنجازات الدولة في مواجهة التغيرات المناخية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض أن مبادرة المشروعات الخضراء جاءت لتعكس ما حققته الدولة لمواجهة التغيرات المناخية والتعامل مع التداعيات المترتبة عليها، والحفاظ على البيئة وذلك باعتبارها مبادرة رائدة فى مجال التنمية المستدامة والذكية ولما تمثله من دور للتعامل مع البعد البيئي.
 

جاء ذلك خلال إعلانها اليوم الخميس، فوز مشروع " ميناء بحرى للصيد بمدينة عزبة البرج " بالمركز الثالث بفئة المشروعات الكبيرة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والمقدم من المكتب الفني بالإدارة العامة لشئون مكتب محافظ دمياط.
 

وأشارت المحافظ إلى الأفكار والرؤى التى قدمتها المؤسسات والأفراد من الفئات الستة المستهدفة لتقديم مشروعات تتسق بالأساس مع أهداف المبادرة، ويراعي فيها إمكانية تنفيذها على الطبيعة، لتحقيق مردود بيئي واجتماعي على المواطنين ، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والاقتصاد الدوار، توفير مصادر جديدة للطاقة.
 

وفي سياق متصل، استعرضت المحافظ محاور المشروع الذى قدمته المحافظة بفئة المشروعات الكبيرة ؛ مشيرة إلى توافق أهدافه مع استراتيجية المبادرة ووضعه لحلول واقعية للتحديات التى تواجهها المحافظة ، حيث يتحقق من خلاله التعامل مع ظاهرة النحر وارتفاع منسوب سطح البحر من خلال تنفيذ اعمل تدعيم لحماية الشواطئ، والتخلص الآمن من النفايات والملوثات الناتجة عن حركة السفن مما يساهم فى الحد من تلوث نهر النيل و كذا التعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية .
 

وأوضحت أن المشروع يراعي الحفاظ على التراث ؛ ومهنة صناعة السفن خاصةً مع وجود ثلثي أسطول الصيد المصري بدمياط، وأيضا الحفاظ على الثروة السمكية والتنوع البيولوجي للمياه والحد من الصيد الجائر وصيد الزريعة، وتحقيق خطة المحافظة لتصنيع وتعليب الأسماك وتصديره للخارج، حيث تتصدر دمياط في كميات الأسماك التي يتم صيدها بشكل يومي لتوافر الموارد المائية بها.

عاجل