رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«MBC» أكبر مجموعة إعلامية بالشرق الأوسط تخطط للطرح العام

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعمل "إم بي سي" (MBC)، أكبر مجموعة إعلامية في الشرق الأوسط، مع مصرفَي "جيه بي مورجان" و"إتش إس بي سي هولدينجز" لطرح عام أولي في السعودية، وفقاً لأشخاص مطلعين.

ويأتي إدراج المجموعة في وقت أقربه العام المقبل، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست عامة.

تمتلك الحكومة السعودية حصة 60% في "MBC"، فيما يمتلك الباقي المؤسس ورئيس مجلس الإدارة وليد الإبراهيم، أحد أغنى رجال الأعمال في المملكة.

حسب المصادر، قد تضيف المجموعة الإعلامية مزيداً من البنوك للعمل على الطرح في مرحلة لاحقة، ولم تتضح على الفور تفاصيل الطرح، بما في ذلك حجم الاكتتاب والتقييم والتوقيت، وهي أمور عرضة للتغيير.

تأسست "MBC" في لندن عام 1991، ونقلت مقرها الرئيسي إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة في عام 2002، ثم إلى العاصمة السعودية الرياض. المجموعة التي أطلقت أول قناة فضائية عربية مملوكة للقطاع الخاص، تضم الآن 20 قناة تليفزيونية وخدمة بث الفيديو "شاهد في آي بي" (Shahid VIP).

ويأتي إدراج "MBC" وسط طفرة الاكتتاب العام في منطقة الخليج العربي الغنية بالطاقة، إذ انتعشت أسواق الأسهم الإقليمية بفعل ارتفاع أسعار النفط وتدفق أموال المستثمرين. استحوذت المملكة العربية السعودية على الجزء الأكبر من ذلك من حيث عدد الاكتتابات الأولية، مع 22 إدراجاً في المملكة هذا العام من أصل 34 في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج".

انتعشت موجة الإدراجات بشكل جزئي من بيع حصص في شركات حكومية لجذب المستثمرين الدوليين وتمويل الانتقال بعيداً عن الاقتصاد المعتمد على النفط، ولكن الانتعاش جاء أيضاً باندفاع الشركات العائلية للإدراج.