رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعود لأكثر من 30 عامًا.. تفاصيل رفع «زبالة تاريخية» ومخلفات بـ57 مليار جنيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إنه تم تنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة، في مجال تحسين البيئة والإدارة الصحية لمنظومة المخلفات الصلبة بأنواعها المختلفة.

وأضاف وزير التنمية المحلية، إنه تم صرف نحو 57 مليار جنيه، على تنفيذ هذه المشروعات خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى أكتوبر 2022، شملت التعامل مع المتولد  اليومي من المخلفات الصلبة والمخلفات التاريخية، بكمية قدرها  280 مليون طن ورفع نواتج تطهير الترع والمصارف قدرها (25 مليون طن) ومخلفات هدم وبناء قدرها  (12 مليون طن).

وتابع: «كما تم  تطوير البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة ومدافن صحية آمنه محكومة ومصانع تدوير ورفع كفاءة معدات النظافة القائمة وشراء معدات جديدة, بالإضافة إلى تقليل عادم السيارات من خلال تطوير أسطول أتوبيسات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من السولار وكذا شراء أتوبيسات جديدة تعمل بالكهرباء ومتابعة تطوير مكامير الفحم النباتية لمطابقة الإشتراطات البيئية والتصدى لظاهرة حرق المخلفات الزراعية وتدويرها .

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه تم تكليف المحافظات بموافاة الوزارة بحصر الكميات التاريخية لنواتج التطهير والمصارف وكذلك التكلفة التقديرية لنقل نواتج التطهير حتى يتسنى التنسيق مع وزارة المالية وقد بلغت حوالى 17.025 مليون طن بتكلفة 1.012 مليار جنيه ، كما تم مخاطبة وزير المالية بتدبير الاعتمادات اللازمة لتنفيذ تكليفات القيادة السياسية فى هذا الشأن .

ما هي «المخلفات التاريخية»؟

واستفسرت «مستقبل وطن نيوز» عن ماهية «المخلفات التاريخية»، فقال مصدر بوزارة التنمية المحلية، إن مصطلح المخلفات التاريخية، لفظ دارج فى الإدارات المحلية، ويقصد بها تلال بل وأهرامات المخلفات المتواجدة بالمحافظات، ويبلغ عمر أغلبها أكثر من ٣٠ عاما.

وأضاف المصدر: «مثال على ذلك، إزالة هرم قمامة كان متواجدًا في محافظة الدقهلية، منذ ثلاثين عاماً وتخطى وزن المخلفات به المليون طن».

عاجل