رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هاريس تعلن عزم بلادها طرد إيران من لجنة المرأة بالأمم المتحدة

نشر
كامالا هاريس، نائبة
كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي

أعلنت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، عزم بلادها، على طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة، على خلفية مقتل الفتاة الإيرانية مهسا أميني، على يد قوات الأمن، سبتمبر الماضي.

وقالت هاريس -فى بيان نشره البيت الأبيض اليوم- إنه من غير المناسب أن تكون إيران عضواً في لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، من خلال "إنكارها لحقوق المرأة والقمع الوحشي لشعبها".
 

واعتبرت نائبة الرئيس الأمريكي، وجود إيران في اللجنة بأنه "يسيء إلى نزاهة أعضائها والعمل على دفعها للأمام"، مضيفة : "لهذا فإن الولايات المتحدة تعلن عزمها على العمل مع شركائها لطرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة".

وحسب البيان، شددت هاريس، على أن بلادها تؤمن بأنه "لا ينبغي لأي دولة تنتهك بشكل منهجي حقوق النساء والفتيات أن تلعب دوراً في أي هيئة دولية أو تابعة للأمم المتحدة مكلفة بحماية هذه الحقوق".

يذكر أنّ إيران تشهد من منتصف سبتمبر الماضي، احتجاجات حاشدة ضد النظام الإيراني، على خلفية مقتل الفتاة مهسا أميني، على يد قوات الأمن، ما أدي إلى سقوط عشرات القتلي والجرحي، بسبب اعتداءات قوات الأمن الإيرانية على المحتجين.
 

عاجل