رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قصة «شائعة» تسببت في ربح الأسهم الصينية 450 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

لا أحد متأكد تماماً من الذي كتبها، ومتى كتبت أو ما إذا كانت صحيحة، لكن لقطة للشاشة مؤلفة من أربع فقرات توضح بالتفصيل خطة إعادة فتح الصين كانت كافية بالنسبة للمتداولين لاقتناص الأسهم بسرعة على مدار يومين على التوالي.

بدأ المنشور الذي لم يتم التحقق منه، والذي يحتوي على أحرف سوداء على خلفية بيضاء بدون علامات تعريف، في الانتشار مساء الاثنين الماضي في مجموعات برنامج التواصل اجتماعي للمراسلة "وي تشات" المليئة بالمحللين ومديري الصناديق، وفقاً لحسابات عشرات المستثمرين الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم. بحلول صباح اليوم التالي، كان المنشور ينتشر كالنار في الهشيم.

صعود الأسهم الصينية في أميركا إثر تكهنات بإنهاء سياسة "صفر كوفيد"


زعمت لقطة الشاشة أنه في يوم الأحد، عقد المسؤول الصيني رقم (4) وانغ هونينغ - أحد سبعة رجال في "اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني" ذات النفوذ - اجتماعاً لخبراء "كوفيد-19" بناءً على طلب الرئيس شي جين بينغ، واصفة الرئيس شي بـ"الزعيم الكبير" واستخدمت أحرف "WHN" للإشارة إلى وانغ في محاولة لتجنب القائمين على الرقابة، الذين يراقبون بصرامة الرسائل ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالنخبة السياسية في الصين.

بحسب المنشور، ناقش الممثلون في الاجتماع، الذي ضم أعضاء من دوائر الاقتصاد والدعاية، تسريع خطة إعادة فتح مشروطة، بهدف إعادة فتح على نطاق كبير بحلول مارس من العام المقبل.

 

اكتسب المنشور مزيداً من الزخم عندما تمت مشاركته في الساعة 11:26 صباحاً بواسطة حساب "Old Stock Trader96" على منصة (Xueqiu) المالية باللغة الصينية.

 بعد أقل من 20 دقيقة، غرّد الاقتصادي البارز هونغ هاو المقيم في هونغ كونغ شيئاً مشابهاً، وكانت الأسهم في مؤشر "MSCI للأسواق الناشئة" الصيني في طريقها إلى ارتفاع لتبلغ 320 مليار دولار.

 ثم حصدت المزيد من المكاسب في يوم الأربعاء، ووصل إجمالي المبلغ الذي حققته الأسهم خلال اليومين إلى 450 مليار دولار.

 

عاجل