رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من السجن للرئاسة.. انتخاب لولا دا سيلفا رئيساً للبرازيل للمرة الثالثة ودعوته لقمة المناخ

نشر
 لولا دا سيلفا برئاسة
لولا دا سيلفا برئاسة البرازيل

تصدر اسم الرئيس اليساري الأسبق لولا دا سيلفا ، تريند مؤشرات البحث المختلفة وبخاصة المحرك «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبار فوز الرئيس اليساري الأسبق لولا دا سيلفا بالرئاسة مجدداً في سابقة بتاريخ البرازيل ، وسط ترحيب عالمي من قبل زعماء العالم ورؤيتهم لأن نصره يعتبر فوزاً للديمقراطية والمناخ، كونه من الأمور الغير عادية في البرازيل لقضائه فترة في السجن بسبب اتهامه بالفساد، ومن المقرر ان يتولى منصبه في الأول من يناير 2023.

أكثر السياسيين شعبية في العالم

يعتبر لولا دا سيلفا ، من السياسيين الأكثر شعبية في العالم بعد أن وصفه بذلك الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بأنه الأكثر شعبية على وجه الأرض، لقدرته على إنقاذ الفقراء في البرازيل من الفقر، بالإضافة لعديد من الإنجازات خلال فترة حكمه للبلاد من 2003 وحتى 2010 وأحد المنتمين للطبقة العاملة بالشعب.

ونشأ الرئيس البرازيلي بأسرة فقيرة، كان يعمل بها الأب في الزراعة والأم خياطة، ويعمل بنفسه في تلميع الأحذية وبيع الفول السوداني في الشوارع واستطاع في فترة الستينيات العمل بأحد مصانع الصلب خسر فيه أحد أصابع يده اليسرى.

وبدأ لولا دا سيلفا ، مسيرته السياسية بالعمل في النقابات وصل لرئاسة اتحاد عمال الصلب في البلد، ومنها تأسيس حزب العمال، وهو أول حزب عمال اشتراكي في البرازيل ، ليدخل الكونجرس البرازيلي في عام 1986 وخوض أول سباق رئاسي له في عام 1989 ثم 1994 و 1998 لكنه خسرهم جميعاً.

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا 

ألقاب لولا دا سيلفا 

حصل الرئيس البرازيلي اليساري المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على العديد من الألقاب من بينها، بطل الفقراء، الرجل ذو اللسان الفضي، الرئيس الأكثر شعبية على وجه الأرض بحسب تسمية الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

نتيجة انتخابات الرئاسة البرازيلية

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في البرازيل ، انتخاب الرئيس البرازيلي اليساري الأسبق «لويس إيناسيو لولا دا سيلفا »، رئيساً لدولة البرازيل ، مجدداً بفوزه بفارق ضئيل على منافسه الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته «جايي بولسونارو» بنسبة بلغت 50.83% مقابل 49.17 % وفقا للنتائج الرسمية شبه النهائية.

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا 

خطاب النصر للرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا 

أكد لولا دا سيلفا ، الرئيس البرازيلي اليساري المنتخب، في خطاب النصر مساء الأحد الماضي ، قائلاً، «هذا اليوم.. الأهم في حياتي، مؤكداً أن بلاده تحتاج إلى السلام والوحدة».

وأضاف لولا دا سيلفا ، أن البرازيل عادت إلي الساحة الدولية ولم تعد تريد أن تكون منبوذة، قائلاً نستطيع أن نقول للعالم بأن دولتنا مستعدة لاستعادة مكانتها في مكافحة أزمة المناخ.

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا 

جانجا دا سيلفا سيدة البرازيل الأولى

بفوز الرئيس البرازيلي اليساري المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية البرازيلية، يعود للمرة الثالثة لمنصبه ولكن بزوجته الجديدة والتي تزوجها قبل بلوغ الانتخابات بحوالي 5 أشهر وتصغره بـ 20 عاماً.

وتزوج لولا دا سيلفا والبالغ من العمر 76 عاماً والمولود في عام 1945 من عالمة الاجتماع «روزانجيلا دا سيلفا جانجا» والتي تبلغ من العمر 55 عاماً.

وكتبت السيدة البرازيلية المستقبلية بعد فوز زوجها لولا دا سيلفا  في الانتخابات قائلة، «برازيل الأمل والحب! أحبك يا حبي. مبروك البرازيل.. غدا سيكون جميلا».

وحرصت السيدة البرازيلية الأولي، روزانجيلا جانجا ، على نشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في وقت سابق بعد الإدلاء بصوتها قائلة، «جئت اليوم للتصويت لما يقرب من 700000 ، من ضحايا كورونا الذين أهملتهم هذه الحكومة، لقد فقدت والدتي، إنه ألم لا يزول، وأعلم أن الكثير من الناس يتذكرون باولو جوستافو، الممثل الكوميدي الشهير و الذي توفي أيضًا بسبب كورونا، بالإضافة للعديد من العائلات لديهم أقارب لم يعودا في ذاكرتهم، اليوم أصوت لهؤلاء الناس».

وكان للسيدة البرازيلية الاولي جانجا، دروها في الحملة الانتخابية للرئيس البرازيلي المنتخب لولا دا سيلفا.

وتعرفت جانجا على زوجها لولا دا سيلفا منذ عقود بحسب تأكيدات الصحافة البرازيلية لكن علاقتهم بدأت نهاية عام 2017 خلال جمع النشطاء اليساريين والفنانين بما في ذلك شيكو بواركي.

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا 

الأزمة الاقتصادية البرازيلية عام 2002

استطاع لولا دا سيلفا انتشال بلاده من أزمتها الاقتصادية التي مرت بها، حيث أنها حصلت على العديد من قروض إنقاذ من صندوق النقد الدولي، عندما كانت على وشك الانهيار الاقتصادي عام 2002، سددت جميع ديونها وأقرضت الصندوق حوالي 5 مليارات دولار اعتباراً من نهاية عام 2010.

وبعهده ارتفعت قيمة العملة البرازيلية بـأكثر من الضعف أمام الدولار، وتراجعت البطالة لمستوى قياسي منخفض وأصبحت البرازيل ، صاحب سابع أكبر اقتصاد في العالم عام 2010 متفوقة على دول إيطاليا، كندا والهند.

واجه لولا دا سيلفا تهم «سوء استخدام الأموال العامة في تمويل حملته الانتخابية عام 2004» لكنه استطاع من داخل السجن الترشح للانتخابات بفضل شعبيته الكبيرة.

وفى دراسة أجراها معهد داتا فولها ، حصد لولا دا سيلفا المقدمة والمفضل لدي النساء، حيث قالت 51 % من النساء إنهم يعتزمون التصويت للرئيس السابق مقارنة بنسبة 42 % سيصوتن للرئيس اليميني بولسونارو.

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا 

الرئيس السيسي يهنئ لولا دا سيلفا برئاسة البرازيل

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي ، التهنئة إلى الرئيس لولا دا سيلفا بمناسبة انتخابه رئيساً للبرازيل ، متمنياً له كل التوفيق في تحقيق تطلعات الشعب البرازيلي الصديق للتنمية والازدهار.

وأكد الرئيس السيسي ، على تطلعه للعمل المشترك مع الرئيس لولا دا سيلفا لتعميق علاقات الصداقة بين مصر والبرازيل في مختلف المجالات.

ودعي الرئيس السيسي لولا دا سيلفا الرئيس البرازيلي المنتخب إلى الحضور لمصر للمشاركة في القمة العالمية للمناخ  COP 27 بشرم الشيخ الشهر القادم، مؤكدًا ثقته في قدرة البرازيل على القيام بدورها الإيجابي البنـاء خلال هذه القمة المرتقبة لتعزيز عمل المناخ على الصعيد الدولي.

الرئيس السيسي يهنئ لولا دا سيلفا برئاسة البرازيل
الرئيس السيسي يهنئ لولا دا سيلفا برئاسة البرازيل
عاجل