رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان الفائزين بجائزة الدولة التقديرية الموريتانية لعام 2022

نشر
موريتانيا
موريتانيا

أعلن مجلس "جائزة شنقيط" (جائزة الدولة التقديرية) في موريتانيا، اليوم الاثنين، أسماء وأعمال الفائزين بالجائزة لعام 2022 في فروعها الثلاثة: "الدراسات الإسلامية" و"الآداب والفنون" و"العلوم والتقنيات".
وأوضح مجلس إدارة الجائزة -في بيان مساء اليوم الاثنين- أنه تم منح جائزة "الدراسات الإسلامية" مناصفة لعملين هما: "الاجتهاد الجماعي والفقه المقارن وأهميته في نوازل العصر الراهن" للدكتور يحظيه عبد الرحمن ولد الشيخ، و"تجديد المنهج لدراسة لغة القران الكريم.. قراءة في تراث الإمام عبد الحميد الفراهي" للدكتور محمد يسلم المجود.
كما قرر المجلس منح جائزة "الآداب والفنون" مناصفة لعملين هما: "أية أسس للسياسة اللغوية والتربوية في موريتانيا" للدكتور السيد محمد فال ولد الشيخ، و"مدخل للهجة الحسانية في موريتانيا.. دراسة حول النحو والمفردات" للدكتور أحمد سالم ولد محمد بابه.
ومنح المجلس كذلك جائزة "العلوم والتقنيات" مناصفة لعلمين هما: "مساهمة في فهم عناصر التفاعل بين المصائد والشبكات الغذائية البحرية ومدى مناسبة استخدام الرياضيات من أجل تسيير علمي والمحافظة على المصادر البحرية في موريتانيا" للباحث ابياه ولد أميسى، و"البحث الطاقوي والاستقصاء التجريبي والرقمي للأداء الطاقوي في مجال الطاقة الهوائية (هوت) والمساهمة في توضيح الخصائص والتدفق على أداء الطاقة الهوائية" للباحث محمد ولد موسى.
وتهدف "جائزة شنقيط" -التي تتكون من شهادة تقديرية ومنحة مالية قدرها 5 ملايين أوقية- إلى تشجيع المساهمين على تعميق البحوث العلمية في مجالات الدراسات الإسلامية والعلمية والأدبية والنهوض بها، وتُعتبر هي الجوائز التقديرية للدولة الموريتانية.
 

عاجل