رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسكو تكشف عن شروط عودتها لاتفاقية تصدير الحبوب

نشر
مستقبل وطن نيوز

شددت وزارة الخارجية في روسيا، اليوم الأحد، على أنّ عودة موسكو إلى اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية مرهون بمعرفة ملابسات الهجوم الذي تعرضت له السفن الروسية فى البحر الأحمر أمس السبت.

ونقلت وكالة "سبوتنك" الروسية، عن نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، مساء اليوم، قوله : "بادئ ذي بدء، نحتاج إلى توضيح جميع ظروف ما حدث بدقة، إن هذا العار المطلق ينتهك جميع الشروط التي تم الاتفاق عليها سابقا".
 

وأضاف: "لذلك، على الأرجح، فقط بعد (الكشف عن) كل التفاصيل، وتصبح التفاصيل معروفة، وبعد ذلك سيكون من الممكن الحديث عما ستكون عليه الخطوات التالية. كما تعلمون، عقدت روسيا اجتماعًا لمجلس الأمن الدولي، حيث ستتم مناقشة هذه المشكلة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت أمس السبت، تمكن قواتها من صد هجوم إرهابي شنته مسيرات أوكرانية على سفن البحر الأسود في سيفاستوبول.

وقالت الوزارة -فى بيان لها صباح أمس-: نفذ نظام كييف هجوما إرهابيا صباح اليوم في الساعة 4.20 فجرا، على سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية التي كانت على ممرات خارجية وداخلية لقاعدة سيفاستوبول.

وعقب الهجوم، أعلنت وزارة الدفاع في روسيا، أمس، انسحاب موسكو، من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي عقد في يوليو الماضي في إسطنبول برعاية الأمم المتحدة، وذلك " بعد العمل الإرهابي من كييف في سيفاستوبول".

وذكرت الوزارة -في بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية مساء السبت-: "موسكو تعلق المشاركة في صفقة الحبوب بعد الهجوم الإرهابي ضد سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية".

وأوضحت، أنه مع الأخذ بعين الاعتبار 29 أكتوبر من هذا العام، قام نظام كييف وبمشاركة خبراء بريطانيين في عمل إرهابي ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية مشاركة في ضمان أمن "ممر الحبوب"، الجانب الروسي يعلق المشاركة في تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية.

عاجل