رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده الـ68.. محمود الخطيب أسطورة الكرة المصرية وتاريخ حافل من الإنجازات

نشر
محمود الخطيب
محمود الخطيب

هو نجم كبير صنع لنفسه اسما مميزا في سماء الكرة المصرية على المستوى الفني والإداري، فعندما كان لاعبًا أمتع الكثيرين من الجماهير بلمساته الفنية الرائعة، وعلى المستوى الإداري يقود سفينة النادي الأهلي بكل هدوء ونجاح نحو ما يتمناه ويحلم به عشاق النادي الأهلي.

يعد أبرز أساطير الكرة المصرية على  مر التاريخ، وأول لاعب مصري يحصل على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في القارة الإفريقية، وكان الوحيد الذي توج بها حتى تتويج محمد صلاح نجم ليفربول باللقب.

محمود إبراهيم عبدالرزاق الخطيب “بيبو” هو واحدا من أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة المصرية منذ تواجدها بعدما أمتع الكثيرين منها بلمساته و فنياته الراقية.

محمود الخطيب

يحتفل محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، اليوم الأحد بعيد ميلاده68، حيث  ولد في قرية قرقيرة التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، يوم 30 أكتوبر 1954.

بداية الخطيب
ومن القرية انتقل الطفل الصغير مع أسرته إلى القاهرة، وانضم محمود الخطيب لنادى النصر بمصر الجديدة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره بات اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دوري المدارس مع المدرسة الرياضية.

محمود الخطيب

 وافق مسؤولو نادي النصر على انتقال الخطيب إلى نادي الأهلي بعدما كان قريبا من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمر الخطيب 16 سنة فقط حينها.

محمود الخطيب


البطولات التي حققها الخطيب

لعب محمود الخطيب 266 مباراة منها 199 في الدوري و18 في كأس مصر و29 في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري و20 في  بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

محمود الخطيب

ووصل إجمالي أهدافه إلى 154 هدفًا كان منها 9 أهداف في كأس مصر و37 في بطولات إفريقيا والباقي  في الدوري إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية، فيما أحرز 550 هدفًا في الدوري المحلي وقطاعات الناشئين والبطولات الإفريقية.

محمود الخطيب

 إنجازات الخطيب في تاريخ كرة القدم المصرية

حصل الخطيب على  لقب أحسـن لاعب في الوطن العربي عام 82 متفوقا على  كل نجوم الوطن العربي بمونديال إسبانيا.

فريق الأهلي

أحد أبرز إنجازات الخطيب في تاريخ كرة القدم المصرية، كان فوزه بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في قارة إفريقيا عام 1983، ليصبح أول لاعب مصري يفوز بالجائزة من مجلة فرانس فوتبول، بعدما جمع 98 صوتا، مقابل حصول أوبوكو نيتي لاعب فريق كوتوكو الغاني على 89 صوتا.

محمود الخطيب مع لاعبي الأهلي

وحقق الخطيب مع الأهلي 15 لقبا محليًا، حيث نال بطولة الدوري الممتاز 10 مرات، كما رفع كأس مصر في خمس مناسبات.

وعلى المستوى القاري تألق بيبو مع الفريق الأحمر بحصد 5 ألقاب، مقسمة إلى بطولتي إفريقيا للأندية أبطال الدوري، وثلاثة ألقاب في بطولة كأس الكؤوس الإفريقية.

محمود الخطيب

حقق الخطيب العديد من الإنجازات الشخصية، حيث دخل نادي المائة في الكرة المصرية بعدما تخطى حاجز المائة هدف في الدوري الممتاز، مسجلا 108 أهداف في 199 مباراة خاضها في البطولة المحلية الأكبر، وهو أول لاعب من الأهلي يتخطى حاجز المئة هدف.

محمود الخطيب

كما يعد هدّاف الأهلي على مستوى القارة الأفريقية، مسجلا 37 هدفا، وكان "بيبو" الهدّاف التاريخي لبطولات الأندية الإفريقية في الفترة بين 1987 حتى 2012، حتى تمكّن لاعب مازيمبي الكونغولي، مابي مبوتو من تجاوز هذا الرقم.

محمود الخطيب

ويُعد الخطيب هداف المنتخب المصري من 75 إلى 86 وأحرز معه بطولة الأمم الإفريقية عام 86 وهداف المنتخب المصري في بطولة موسكو.

محمود الخطيب وفاروق جعفر وحسن شحاتة

كما ساهم في وصول المنتخب المصري لبطولة لوس أنجلوس 84 وسجل هدفا رائعا في مرمى كوستاريكا وكانت أول مرة يصل المنتخب المصري إلى دور الـ 8 بعد بطولة طوكيو عام 64.

محمود الخطيب

وعلى المستوى الدولي، حقق محمود الخطيب بطولة قارية وحيدة مع الفراعنة بالتتويج ببطولة كأس أمم أفريقيا عام 1986، كما ظهر مرتين في دورة الألعاب الأولمبية، وهما موسكو 1980، لوس أنجلوس 1984.

محمود الخطيب

اعتزال محمود الخطيب

اعتزل محمود الخطيب في الأول من ديسمبر عام 1988 وفى مباراة اعتزاله تجمع أكثر من 120 ألف مشجع في استاد القاهرة الدولي بالإضافة للعديد من الجمهور خارجه، وعندما أراد "بيبو" أن يوجه لهما كلمات الشكر والعرفان.

هتفت الجماهير قائلة "لا يا بيبو لا .. لا ملكش حق" لمطالبته بالتراجع عن هذا القرار الصعب ليدخل فى نوبة بكاء متأثراً بتلك اللحظة الصعبة التي يودع فيها معشوقته كرة القدم.

 

youtube

 

محمود الخطيب

بيبو يتجه للعمل الإداري
كانت مسيرة "بيبو" الإدارية ناجحة للغاية، بعد أن تدرج في العمل الإداري بالنادي الأهلي، حيث شغل منصب عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، قبل أن يصعد إلى منصب نائب رئيس القلعة الحمراء مع حسن حمدي، ليقضي 8 سنوات هي الأنجح في تاريخ النادي، ثم يحقق حلمه بالجلوس على كرسي رئاسة النادي الأهلي في الوقت الحالي.
 

عاجل