رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بـ5 أفلام وثائقية طويلة وقصيرة.. مصر تشارك في مهرجان «أيام قرطاج السينمائية»

نشر
مهرجان قرطاج
مهرجان قرطاج

بخمسة أفلام وثائقية طويلة وقصيرة.. تشارك مصر في منافسات مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" في دورته الـ33، التي تنطلق مساء اليوم السبت، وتستمر حتى 5 نوفمبر المقبل بوسط العاصمة تونس. 
ففي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك المخرج المصري سمير نصر بفيلم "شرف"، والذي يتناول قصة الشاب "شرف" المفعم بالبراءة والطيبة، والذي يدخل السجن بعد جريمة قتل ارتكبها دفاعا عن النفس .
في عالم السجن يغوص "شرف" في أعماق شخصيته، ويتضح له أن السجن يستنسخ النظام الطبقي الموجود خارجه، والفيلم مقتبس من رواية الكاتب صنع الله إبراهيم الشهيرة التي تحمل نفس الاسم .
أما في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، فيشارك فيها المخرج أحمد عبدالسلام بفيلم "القاهرة – برلين"، ويتناول قصة فتاة تدعى "نور" التي تتحول اللية الأخيرة لها في القاهرة قبل ساعات من سفرها في رحلة دون عودة، إلى رحلة مزعجة في صراعها مع مجتمع أبوي وصراعها الداخلي لإخفاء سرها . 
كما تشارك في نفس المسابقة المخرجة ماجي كمال بفيلم "ميكروباص"، الذي يتناول قصة فتاة مصرية تبلغ من العمر 17 عاما، وفي نهاية يومها الدراسي يتصل بها شقيقها ليخبرها أنه سيتأخر ، وحتى لا تتأخر عن عملها بعد انتهاء اليوم الدراسي، تستقل ميكروباص في رحلة لم تكن تتوقع أنها ستغير مجرى حياتها إلى الأبد .
وفي مسابقة "قرطاج السينما الواعدة" يشارك فيلمان مصريان، هما فيلم "سنفتس بلاش" من إخراج أنس صلاح الدين، والذي يتناول قصة قائد الأوركسترا وأستاذ الموسيقى السابق ستيفان سينفتليبن، وما يواجهه من صعوبات خلال جائحة كورونا ، بسبب عدم قدرته على الاستمرار في العزف في الشارع كما اعتاد أن يفعل منذ تقاعده عن العمل، ولذلك يبحث عن طرق أخرى تمكنه من الاستمرار في عزف الموسيقى، وبعث البهجة على وجوه الناس ليهون عليهم قسوة المرحلة.
أما المخرج أمير الشناوي فيشارك بفيلم "إدريس"، ويتناول قصة الشاب الإريتري "إدريس" الذي يبلغ من العمر 17 عاما ، وهرب من بلاده ليستقر في مصر، حيث يحلم بتجاوز الحواجز والاندماج في المجتمع المصري للحصول على فرصة كلاعب كرة قدم محترف ليساعد أسرته .
وعلى مستوى لجان التحكيم .. تشارك الفنانة المصرية بشرى في لجنة تحيكم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، والناقد كمال رمزي في لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة .
وعن المشاركة المصرية في المهرجان، قالت سنياء الشامخي المدير العام لمهرجان أيام قرطاج السينمائي – لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن المشاركة المصرية في المهرجان ليست بجديدة، ففي جميع الدروات السابقة كانت الأفلام المصرية حاضرة وبقوة. 
وأضافت سنياء الشامخي أن هناك خمسة أفلام مصرية تشارك في المهرجان، فضلا عن مشاركة عدد من النجوم المصريين ومنهم الفنانة بشرى وهالة صدقي والفنانة غادة عبدالرازق والناقد الكبير كمال رمزي، مشيرة إلى أن المهرجان يهدف دوما لاكتشاف المواهب السينمائية الجديدة، ولذلك نحرص على انتقاء وتقديم أحدث الأفلام الروائية والوثائقية.
وأشارت إلى أن فعاليات الدورة الـ33 للمهرجان، تأتي تحت شعار "نحلوا الثنية لعشاق السينما" بمشاركة ممثلي 72 دولة، خاصة أن الدورة الحالية تشهد استحداث عدد من المسابقات والأقسام الجديدة ، وهي مسابقة "قرطاج أسبوع النقاد" والتي يتنافس فيها 7 أفلام روائية طويلة وقصيرة، وقسم "أيام قرطاج السينمائية للأطفال في الجهات"، وهو قسم جديد موجه لجمهور الأطفال، ويهدف إلى المساهمة في تنمية مملكة الخيال لديهم وتنمية قدراتهم الإبداعية وحثهم على اكتشاف السينما، ويضم 16 فيلما بين الروائي والوثائقي والتحريكي.

عاجل