رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة تصف 2022 بالأكثر دموية للفلسطينيين في الضفة الغربية

نشر
أرشيفية
أرشيفية

رجحت منظمة الأمم لمتحدة، اليوم السبت، أن يكون عام 2022 الجاري، هو الأكثر دموية للفلسطينيين في الضفة الغربية"، منذ أن بدأت الأمم المتحدة في تتبع عدد القتلى الفلسطينيين في عام 2005.

وقال مبعوث المنظمة الدولية للشرق الأوسط، تور وينسلاند -في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة- إن "اليأس والغضب والتوتر تحول مرة أخرى إلى دائرة مميتة من العنف يصعب احتواؤها بشكل متزايد"، نقلاً ن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف: "قُتل وجُرح عدد كبير جدا من الأشخاص، معظمهم من الفلسطينيين"، معتبرا أن "الوضع المتقلب نابع من عقود من العنف الذي تسبب في خسائر فادحة في صفوف الإسرائيليين والفلسطينيين، ومن الغياب المطول للمفاوضات، وفشل محاولات حل القضايا الرئيسية التي تغذي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأشار المبعوث الأممي، إلى أن رسالته إلى الفصائل الفلسطينية، وكذلك إلى المسؤولين الإسرائيليين والمجتمع الدولي في الأسابيع الأخيرة، كانت واضحة: "الأولوية العاجلة هي العمل على تهدئة الوضع وعكس الاتجاهات السلبية على الأرض". وقال إن الهدف يجب أن يكون "تقوية ودعم السلطة الفلسطينية".
ولفت إلى مقتل 32 فلسطينيا بينهم 6 أطفال خلال الشهر الأخير، على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية، وإصابة 311 خلال مظاهرات واشتباكات وعمليات تفتيش واعتقالات، إضافة إلى مقتل جنديين إسرائيليين خلال عمليات إطلاق نار بالضفة.

يشار إلى أنه وفقا لبيانات الأمم المتحدة، قُتل أكثر من 125 فلسطينيا هذا العام في الضفة الغربية والقدس الشرقية، في وقت تدعي فيه إسرائيل أن "معظمهم مسلحون".
 

عاجل