رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باحثة: مصر تسعي إلى تعديل وتغيير النظم البيئية استجابة للتغيرات المناخية.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت ريهام حلمي باحثة في مجال التغيرات المناخية، إن الدول الإفريقية ومنها مصر تسعى إلى التكيف مع التغيرات المناخية، وهو تعديل وتغيير النظم البيئية استجابة للتغيرات المناخية، مثلما يحدث في المحاصيل، إذ أنها تتأثر بالجفاف وموجات الحرارة. 

وأضافت حلمي-  للقناة الأولى على التليفزيون المصري -: " جودة التربة تقل بسبب التغيرات المناخية، وبالتالي فإن الاستجابة تكون لتغيير المحاصيل وتعديل التربة أو نعمل على أنواع معينة من المحاصيل التي تقلل من استهلاك المياه أو تكون لها عائد اقتصادي مرتفع". 

وتابعت، أن القارة الإفريقية من أكثر مناطق العالم تأثرا بالتغيرات المناخية وأقل قدرة على الحفاظ على الجودة العامة، ومن أهم المحاور التي يمكن أن نتحدث عنها في ملف التكيف هو ندرة المياه وارتفاع مستوى سطح البحر، وسيكون هناك خطط كثيرة جدا لحماية الشواطئ والإدارة المتكاملة للنظم الساحلية. 

وأشارت، إلى أن التخفيف هو خفض الانبعاثات بشكل أساسي لتقليل حدة التغيرات المناخية، وهو أمر مشترك بين كل دول العالم، وبخاصة أن اتفاقية باريس تنص على مبدأ المسؤولية المشتركة وتبعية الأعباء، وهو ما يلزم كل دول العالم باتخاذ إجراءات تجاه تخفيف الانبعاثات لأن هناك مسؤولية كبيرة بين الدول الصناعية الكبرى المسؤولة عن 80% من انبعاثات العالم، بينما تمثل قارة أفريقيا بالكامل 4% فقط من الانبعاثات.

عاجل