رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة المالية تجيب

بقيمة 300 جنيه.. هل تؤثر العلاوة الاستثنائية على «السنوية»؟

نشر
العلاوة الاستثنائية
العلاوة الاستثنائية

العلاوة الاستثنائية التي أقرتها الحكومة للعاملين بالدولة، ويتساءل البعض إن كانت مرتبطة بالعلاوة السنوية، أم أن العلاوة الاستثنائية ليس لها علاقة بها، وسوف تتم إضافة العلاوتين على المرتب؟

وفي السياق ذاته، أجاب الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قائلا: إن العلاوة الاستثنائية التي أقرتها الحكومة اليوم ليست لها علاقة بالعلاوة السنوية التي تقررها الدولة، وستتم إضافة الاثنتين (العلاوة الاستثنائية والعلاوة السنوية).

الفئات التي يحق لها صرف العلاوة الاستثنائية

وأوضح الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء الماضي ، أن الفئات التي تم إقرار العلاوة الاستثنائية لها، والذين جاءوا على النحو التالي:

  • كافة العاملين بوحدات الجهاز الإداري بداية من الدرجة السادسة حتى الدرجة الممتازة، والذي يبلغ عددهم 4.6 مليون موظف، بتكلفة سنوية 16.4 مليار جنيه.
  • العاملين بالهيئات الاقتصادية والبالغ عددهم 336 ألف موظف، بتكلفة 1.2 مليار جنيه.
  • كافة العاملين في الصناديق والحسابات الخاصة، بعدد 250 ألف مواطن، بتكلفة تقترب من 1.2 مليار جنيه.
  • كافة العاملين بالقطاع العام والذي يبلغ عددهم 250 ألف موظف، بتكلفة مليار جنيه.

وأضاف معيط، في تصريحات صحفية ، أن هذه العلاوة (الـ300جنيه)، تُضاف إلى الراتب أو المعاش الشهري، وستكون دائمة، وتبدأ من الشهر المقبل.

ويأتي العلاوة الاستثنائية ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة باتخاذ إجراءات حماية اجتماعية لمواجهة موجة غلاء الأسعار التي تجتاح العالم بأكمله.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن صرف العلاوة الاستثنائية بمبلغ 300 جنيه شهريًّا لكل العاملين بجهات الدولة، والشركات التابعة، وأصحاب المعاشات أيضًا بدءًا من نوفمبر، وأشار إلى رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3 آلاف جنيه ويسري هذا على باقي الدرجات.

وأعلن مدبولي، تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدم زيادة الرسوم خلال الفترة المقبلة، بما يشمل ذلك عدم زيادة أسعار شرائح الكهرباء حتى 30 يونيو من العام المقبل.

وقرر مجلس الوزراء وضع آلية لتعويض ودعم العمالة في الشركات المتعثرة أو التي توقفت أعمالها بسبب الأزمة الراهنة لصرف دعم مالي حتى 30 يونيو المقبل.

موعد صرف العلاوة الاستثنائية

وأوضحت التأمينات الاجتماعية، موعد صرف العلاوة الاستثنائية والتي تبلغ قيمتها 300 جنيهًا، إذ يبدأ صرف هذه العلاوة بدءًا من يوم الخميس الموافق 24 من شهر نوفمبر الجاري، حتى يوم الاثنين الذي سيوافق 30 من الشهر ذاته.

عاجل