رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صرف الإسكندرية» تشارك في الملتقي العلمي للتغيرات المناخية.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

شاركت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية في الملتقي الذي نظمته كلية العلوم جامعة الإسكندرية تحت عنوان “التغيرات المناخية وعلاقتها بالرياضة”.

واستعرض اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، جانب من التغيرات المناخية التي تحدث في العالم  في الآونة الأخيرة وملامحها الواضحة في مصر وخاصة في الإسكندرية، والآثار السلبية وكيفية مواجهتها.

وأشار رئيس الشركة إلى الكثافة الواضحة للأمطار في الفترة الماضية على مختلف محافظات الجمهورية، وإلى عدم وجود شبكة صرف صحي قادرة علي استيعاب كميات الامطار الحالية التي تتزايد عاما بعد عام، ولذا فإنه بناء على توجيه رئيس الوزراء، تتجه الدولة إلى فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحي من أجل راحة المواطنين بمحافظة الإسكندرية بناء علي استراتيجية عمل واضحة ومرحلية، تُساهم في خطواتها علي الاستفادة القصوى من كميات كبيرة من المياه وإعادة استخدامها في مشروع الدلتا الجديدة.

كما تم استعراض التحديات التي تواجه شركة الصرف الصحي بالإسكندرية خلال السنوات السابقة من التوسعات العشوائية والتغيرات المناخية وإلغاء شبكات مياه الأمطار السابقة وتقادم الشبكة، وعرض جهود الشركة هذا العام استعدادا لموسم الشتاء المقبل، من تطهير ما يزيد عن 140 ألف شنيشة ومطبق، وما يزيد عن 36 ألف كم من الشبكات والمجمعات وبيارات 202 محطة رفع ومعالجة، وتطهير 86 مصبًا هم إجمالي المصبات الموجودة بأنحاء المحافظة.

وأشار نافع إلي أعمال المحاكاة التي تتم في بعض الميادين والأنفاق والشوارع الحيوية للتأكد من تطهير الشنايش واستيعاب الشبكة وتطهير المصارف التي تصب عليها محطات المعالجة لضمان  تدفق المياه، ويتم بناء علي تقرير الأرصاد بعدم استقرار حالة الجو وتوقع سقوط أمطار بنشر ما يزيد عن 152 سيارة ومعدة بمختلف المناطق الساخنة بالمحافظة استعدادا للتعامل مع أي تجمعات لمياه الأمطار لم تستوعبها شبكة الصرف الصحي بالإسكندرية بقدرتها الاستيعابية 1.8 مليون م3/يوم قادرة علي استيعاب التصرفات الأدمية طوال العام بدون أي مشاكل.

وشارك نافع مهرجان الجري والدراجات الذي أقيم علي هامش الملتقي، تحت رعاية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، تنظيم كلية التربية الرياضية في أبو قير، بالتعاون مع كلية العلوم.

عاجل