رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحيفة بريطانية: مطالب لسوناك بإعادة بريطانيا للسوق الأوروبي الموحد

نشر
ريشي سوناك
ريشي سوناك

كشفت صحيفة بريطانية عن مطالبة البليونير البريطاني جاي هاندز، أحد الممولين الرئيسيين لحزب المحافظين، لرئيس الوزراء ريشي سوناك، بوقف ارتفاع الأسعار وميل الاقتصاد نحو الركود وعودة بريطانيا للاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة "إكسبريس" إن هاندز قال لسوناك إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشكل حجر عثرة.
وبعد ما يقرب من 3 سنوات على مغادرة المملكة المتحدة للتكتل الاقتصادي، لا تزال بروكسل ولندن على خلاف حول كيفية حل نزاع بروتوكول أيرلندا الشمالية، بل إن البعض يقترح أن تنضم بريطانيا مرة أخرى إلى الاتحاد الأوروبي.

وتريد الحكومة البريطانية التخلي عن البروتوكول الذي يبقي أيرلندا الشمالية في السوق الموحدة، لكن الاتحاد الأوروبي غاضب من المملكة المتحدة لتهديدها بخرق اتفاقية الخروج.

وفي الواقع، قال الملياردير والمتبرع لحزب المحافظين - للصحيفة، هذا الأسبوع - إنه على سوناك إعادة المملكة المتحدة إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاعتراف بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان "كارثة كاملة".

وقال هاندز: "أول شيء يجب فعله هو الاعتراف بأن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كانت كارثة كاملة. نظرًا لأن العالم قد تغير كثيرًا منذ عام 2016؛ فإن لديهم العذر المناسب لتغيير الاتجاه وإعادة التفاوض على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على غرار النرويج أو سويسرا".

ويقر هاندز بأن تبني علاقة على غرار النرويج أو سويسرا مع الاتحاد الأوروبي من شأنه بلا شك إثارة غضب مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي داخل حزب المحافظين، لكنه يعتقد أن هذا سيعزز اقتصاد المملكة المتحدة.

وتابع: "بريكست انتهى. هذا لن يتغير. لكن بالنسبة لأي سياسي لديه الشجاعة للقيام بذلك، هناك فرصة للقاء قادة من جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وتغيير نوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي."
وأنهى حواره: "بدلاً من استمرار الخطاب ضد جيراننا، يحتاج ريشي إلى التركيز على كيفية إعادة بناء الجسور مع جيراننا. بدون علاقة جيدة مع أوروبا، ليس لدينا الكثير من الاقتصاد واليوم، حتى السفر إلى جيراننا أمر صعب".

عاجل