رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المستشار الألماني يرفض المزاعم التركية بشأن السيادة على جزر يونانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفض المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم الخميس، المزاعم التركية بشأن السيادة على جزر يونانية، وذلك خلال زيارته الأولى لليونان منذ توليه هذا المنصب.
 

وقال شولتز "يجب حل كل هذه القضايا على أساس القانون الدولي"، مضيفا "أنه من غير المقبول أن تشكك دولة بحلف شمال الأطلسي في سيادة دولة حليفة أخرى".
 

من جانبه، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس - في مؤتمر صحفي مع شولتز، نقلته قناة (فرنسا 24) الإخبارية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - "جيراننا وجميع شركائنا يعلمون أن الجزر اليونانية لا تهدد أحدا".
 

وأضاف ميتسوتاكيس "الكل يعلم أن الاتفاقيات الدولية لا تتغير من خلال التفسيرات العشوائية.. كما أن التاريخ لا يتغير من خلال الأوهام أو الجغرافيا من خلال الخرائط المزورة".
 

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليونان مؤخرا ب"احتلال" جزر بحر إيجة التي تم تسوية وضعها في المعاهدات التي تم تبنيها بعد الحرب العالمية الأولى، وردا على ذلك اتهمت أثينا أنقرة بتنفيذ مئات الطلعات العسكرية غير الشرعية فوق الجزر.
 

يشار إلى أن اليونان وتركيا - وكلاهما عضو في حلف الناتو الدفاعي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية - خاضتا نزاعا لسنوات حول الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن الطاقة في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط.

عاجل