رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجابون تخطط لإصدار أكبر سندات سيادية خضراء في إفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس صندوق الثروة السيادية في الجابون إن البلاد تدرس بيع أكبر سندات سيادية خضراء على الإطلاق في إفريقيا بمنطقة جنوب الصحراء الكبرى، واستخدام العائد في تمويل بناء محطات طاقة كهرومائية.

وقال الرئيس التنفيذي، أكيم داودة، إنه بينما تستهدف ثاني أكثر دول العالم من حيث مساحة الغابات وصندوق الثروة السيادي بالبلاد إصدار سندات تتراوح قيمتها بين 100 مليون دولار و200 مليون دولار سيكون التركيز أولاً على إنهاء بيع 90 مليون من الأرصدة الكربونية للانبعاثات التي تمتصها الأشجار، كما أشار إلى احتمال انتظار الإصدار حتى تتحسن ظروف السوق.

وأضاف داودة خلال مقابلة في لندن: "نستهدف إصدار سندات خضراء لمواصلة الاستثمار في بناء سدود الطاقة الكهرومائية المتجددة لدينا، ونرى جميعاً ما تشهده الأسواق تلك الأيام وقد لا يكون الوقت مناسباً للحصول على تمويل."

تباطؤ أخضر
شهدت مبيعات السندات السيادية الخضراء تباطؤً في 2022 عقب النمو الكبير الذي سجلته خلال السنوات الأخيرة وسط تقلص الحاجة إلى الاقتراض عقب الزخم الكبير الذي شهدته خلال جائحة كوفيد -19، كذلك أصبح المستثمرون أكثر حذراً في ظل تذبذب الأسواق عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، كما تراجع أداء السندات الأخلاقية لمستوى أقل من السندات التقليدية وسط سيطرة عمليات بيعية واسعة على السوق.

وبحسب البيانات التي جمعتها "بلومبرج إنتليجينس"، تراجع إجمالي الإصدارات العالمية العام الجاري إلى 71.4 مليار دولار مقابل تسجيل 92.3 مليار دولار في 2021. ورغم التراجع، تجاوزت مبيعات العام الجاري 4 أضعاف قيمة إصدارات الأوراق المالية في 2018.

وتندر إصدارات الأوراق المالية السيادية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث باعت نيجيريا سندات خضراء مقومة بعملتها المحلية وجمعت 25.69 مليار نايرا نيجيرية (58 مليون دولار) خلال عامي 2017 و2019 من أجل تمويل مشاريع الطاقة والنقل ومشروعات الحفاظ على الحياة البرية، وفقاً لبحث أجراه معهد ما وراء البحار للتنمية (ODI) بتمويل من وكالات حكومية بريطانية.

إصدارات زرقاء
وفي الوقت الذي جاءت فيه باقي إصدارات المنطقة عن طريق المجالس المحلية أو الشركات، باعت مصر في شمال إفريقيا سندات سيادية خضراء بقيمة 750 مليون دولار في 2020.

وتتطلع الغابون إلى جمع تمويل من حماية غاباتها واستخدامها بطريقة مستدامة في ظل سعيها للتخلص التدريجي من الاعتماد على عائدات النفط، التي تمثل كافة صادراتها تقريبا.

وتدرس الدولة الواقعة وسط إفريقيا أيضاً إبرام صفقة مع منظمة "ذا ناتشر كونسيرفنسي" (The Nature Conservancy) تتضمن شراء المنظمة سندات يورو تصدرها الغابون بقيمة 700 مليون دولار، على أن تبيع السندات مرة أخرى إلى الحكومة بفائدة أقل مقابل تمويل جهود الحفاظ على البيئة البحرية، فيما يُعرف بالسندات الزرقاء.

عاجل