رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسكو تحذر واشنطن: الأقمار الاصطناعية الأمريكية ربما تصبح أهدافا حال استخدامها بأوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة، من أنّ الأقمار الصناعية الأمريكية، يمكن أن تصبح أهدافا في حال استخدامها فى أوكرانيا.

وقال نائب مدير شؤون الحد من الأسلحة وحظر الانتشار النووي في الخارجية الروسية، قنسطنطين فورونتسوف -فى تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم"- : "نريد أن نركز على منحى خطير للغاية تجلى بوضوح في مسار الأحداث في أوكرانيا. نحن نتحدث عن استخدام الولايات المتحدة وحلفائها لمكونات البنية التحتية المدنية في الفضاء، بما في ذلك المكونات التجارية، في الصراعات المسلحة".

وأضاف: "قد تصبح البنية التحتية شبه المدنية هدفا مشروعا لضربها. ونتيجة لأعمال الغرب، فإن استقرار أنشطة الفضائية السلمية، بالإضافة إلى العديد من العمليات الاجتماعية والاقتصادية على الأرض، والتي تعتمد عليها رفاهية الناس، في المقام الأول في البلدان النامية، معرضة لمخاطر غير مبررة".
فى سياق آخر، شدد نائب رئيس الوفد الروسي في اجتماع اللجنة الأولى بالجمعية العامة للأمم المتحدة، كونستانتين فورونتسوف، اليوم، على أنّ تجنب إطلاق سباق تسلح بين الدول في الفضاء ما زال في متناول اليد.
ونقلت وكالة "سبوتنك" الروسية، عن فورونتسوف، قوله : "نحن مقتنعون بأنه في المرحلة الحالية، ما زال بالإمكان تجنب إطلاق سباق تسلح في الفضاء، وأن نقطة اللاعودة لم يتم تجاوزها بعد".
وأضاف، أن "نشر الأسلحة في الفضاء من قبل الغرب بقيادة الولايات المتحدة واستخدامها في العمليات القتالية من أجل ضمان هيمنته وتفوقه يشكل تهديدا خطيرا".

هذا، واعتبر الدبلوماسي الروسي، تلك التصرفات، بأنها تتسبب في زعزعة الوضع وإحداث سباق تسلح في الفضاء الخارجي، داعيا الغرب إلى "التوقف عن محاولات جعل الفضاء الخارجي ساحة جديدة للتنافس والصراعات بين الدول".

عاجل