رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتحاد البنوك يعلن الانتهاء من المرحلة الأولى للبصمة الكربونية في 28 بنكًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، عن الانتهاء من المرحلة الأولى من البصمة الكربونية في المراكز الرئيسية لـ 28 بنكا ، وسيتم الإعلان عن ذلك خلال فعاليات قمة المناخ COP 27 التي تستضيفها شرم الشيخ خلال الشهر المقبل.


جاء ذلك في جلسة " الاستدامة في القطاع المصرفي .. تجارب إماراتية مصرية"، خلال الاحتفالية الكبرى التي تنظمها حكومتا مصر والإمارات للاحتفاء بمرور 50 عاماً على العلاقات المصرية الإماراتية تحت عنوان «مصر والإمارات قلب واحد». 


كما لفت إلى أن البنوك لديها فائض من السيولة يسمح بالمشروعات المستدامة، حيث أن نسبة الإقراض في مقابل الودائع يمثل 42% .. موضحا أن القروض التي تأتي من المؤسسات الدولية تكون بفائدة بسيطة يتم نقلها إلى المستفيدين أيضا بفائدة بسيطة، ويتم توجيهها إلى مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 


على جانب آخر، أشار الإتربي إلى أن هناك عددا من البنوك في انتظار موافقة البنك المركزي لحصولها على رخصة البنوك الرقمية خلال الفترة المقبلة، من ضمنها بنك مصر، مؤكدا أن التحدي الحقيقي أمام البنوك بالمستقبل هو ضرورة العمل على التحول الرقمي ، والذي كشف عنه فترة جائحة كورونا. 


من ناحية أخرى، ذكر الإتربي أن حجم تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة كان 400 مليون خلال 2014 ومن 2014 حتى 2022 ارتفع حجم التمويل إلى 56 مليار جنيه ، مشيرا إلى أن بنك مصر مول 153 ألف مستفيد من المشروعات الصغيرة .. لافتا إلى أن بنك مصر في الإمارات كان أول بنك يوقع اتفاقية مع صندوق أبو ظبي، بحيث يقوم باستقبال الخريجين من الجامعات الإماراتية ويدربهم ويعين جزءا كبيرا منهم.

عاجل