رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. انطلاق أولى الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في الجزائر

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحت شعار قمة لم الشمل، تنطلق اليوم الأربعاء بالعاصمة الجزائرية أولى الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الحادية والثلاثين والتي تستضيفها الجزائر يومي الأول والثاني من شهر نوفمبر المقبل، وذلك بمقر المركز الدولي للمؤتمرات "عبداللطيف رحال".

وتوجه وفد الأمانة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء إلى الجزائر للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية والتي تنطلق غدا الأربعاء، بداية باجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والذي يستمر لمدة يومين، ليعقبه بعد غد الخميس اجتماع كبار المسئولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على أن يعقد تباعا يوم ٢٨ أكتوبر اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، ثم اجتماع وزراء الخارجية يومي ٢٩ و٣٠ أكتوبر، وذلك قبيل انعقاد القمة العربية يومي الأول والثاني من نوفمبر المقبل.

وجدير بالذكر أن القضية الفلسطينية تأتي في صدارة جدول أعمال اجتماعات القمة، التي سيتم مناقشتها، بالإضافة إلى العلاقات الإفريقية الأوروبية، والمنطقة العربية للتبادل الحر، والاقتصاد والاستثمار والتبادل التجاري.

ومن المقرر أن تبحث القمة عددا من مشاريع القرارات التي تعكس إرادة عربية مجددة من أجل العمل على تصفية الخلافات واستعادة الهدوء، وصولا إلى تحقيق الاستقرار والتنمية للشعوب العربية.

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكى على أهمية القمة العربية بالجزائر، كونها أول قمة منذ ٢٠١٩، فى الوقت الذى تفاقمت فيه الازمات وبعضها مستمرة، ما يشير لأهمية انعقاد القمة فى التوقيت الراهن.

وكانت الأسابيع الماضية قد شهدت زيارات عدة للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط والأمين العام المساعد السفير حسام زكى، للجزائر جرى خلاها بحث كل الأمور الخاصة، من أجل إخراج القمة على نحو يليق بهذا الحدث المهم على صعيد العمل العربي المشترك. كما شهدت هذه الزيارات استعراض الوضع العربي العام وأهم البنود المدرجة على جدول أعمالها.