رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الإسكندرية وقنصل عام الصين يبحثان التعاون ورئاسة مصر لمؤتمر «COP 27»

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث محافظ الإسكندرية محمد الشريف، مع القنصل العام الصيني بالإسكندرية، يانغ يي، سبل التعاون بين الجانبين، وعلى رأسها القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية، في إطار استضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 27) بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل. 
وأكد المحافظ -خلال لقائه بالقنصل الصيني اليوم الثلاثاء- على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى التعاون المشترك الذي يجمع بين مدينة الإسكندرية والعديد من المقاطعات الصينية.
بدوره، أكد قنصل عام الصين بالإسكندرية أن العلاقات بين مصر والصين بلغت مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة في كافة المجالات، مشيرًا إلى الحرص على زيادة التعاون والعلاقات بين الجانبين خاصة في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.
وفي سياق آخر، وجّه محافظ الإسكندرية بالتيسير على المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم باتباع الأساليب والطرق الحديثة التي تواكب سياسة الدولة في التحول الرقمي ورؤية مصر 2030، عبر مراكز التكنولوجيا المتوفرة في الأحياء.
ونفذت محافظة الإسكندرية من خلال المراكز التكنولوجية بالأحياء عددا من الملصقات لتعريف المواطنين بالمستندات والإجراءات المطلوبة للاستفادة من خدماتها.
من جهة أخرى، وافق مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة الإسكندرية على إنشاء درجات الماجستير المهني في تعليم المهن الصحية بكلية الطب، وعلوم البيانات والتكنولوجيا بمعهد الدراسات العليا والبحوث.
ووافق المجلس على زيادة 300 منحة دراسية بالدراسات العليا بكلية التجارة بالإضافة إلى 200 منحة سابقة ليصبح الإجمالي 500 منحة دراسية.
كما وافق المجلس على اتفاقية الشراكة بين جامعة الإسكندرية والوكالة الجامعية الفرانكفونية، وجامعة دوشيشا باليابان، وشركة الإسكندرية للمنتجات البترولية المتخصصة (أسبك)، ومذكرة التفاهم بين كلية الهندسة وجامعة كينجز بكوريا الجنوبية قسم المحطات النووية، والاتفاقية المبرمة بين كلية التمريض وجامعة جولييلمو ماركوني بإيطاليا.
ووافق المجلس على قبول تبرع مقدم من إحدى شركات التجارة والهندسة بحوالي مليون ونصف جنيه لإنشاء وتجهيز الصيدلية الإكلينيكية بوحدة أمراض الدم ـ قسم الأمراض الباطنة بكلية الطب.
كما وافق على ترقية 22 عضو هيئة تدريس؛ منهم 15 إلى وظيفة أستاذ، و7 إلى وظيفة أستاذ مساعد، بجانب تعيين 20 مدرسًا، كما وافق المجلس على منح 57 درجة دكتوراه و84 درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.
على صعيد آخر، أعلن مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد أن مركز الأنشطة الفرانكفونية التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ينظم للسنة الخامسة ورش عمل ومسابقة لتعليم طلبة المدارس الفرانكفونية مبادئ النقد السينمائي؛ وذلك بالتعاون مع المركز المتوسطي للتواصل الصوتي والمرئي بمرسيليا الذي يقوم من خلال لجنة تحكيم باختيار ثلاثة أفلام تناقش قضايا منطقة حوض البحر المتوسط.
وصرح مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، "سيقوم الطلبة بمشاهدة هذه الأفلام والتصويت لأفضل فيلم من وجهة نظرهم، الذي بدوره يحصل على الجائزة خلال مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط الذي يُعقد بمرسيليا في الفترة من 5 إلى 10 ديسمبر 2022". 
وأضاف زايد أنه بناء على مستوى مشاركة الطلبة بالأفكار وطرح الإشكاليات الخاصة ومضمون كل فيلم، تقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل الطلبة للفوز بحضور فعاليات المهرجانات السينمائية المحلية والدولية؛ على سبيل المثال مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط بفرنسا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية، ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وبانوراما الفيلم الأوروبي بسينما زاوية، ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة وغيرهم.
وأوضح أن تلك الورش تهدف لتعزيز معرفة الطلبة بأهمية الفن السابع وصناعة السينما، والتعرف على القضايا المطروحة في الأفلام التسجيلية الخاصة بحوض البحر المتوسط، بالإضافة إلى ممارسة اللغة الفرنسية والتعرف على محافظات مصر المختلفة والمشاركة في تنظيم وحضور مهرجانات على المستوى المحلي والدولي وغيرها من المهارات التي يكتسبها الطلبة من هذه التجربة المثمرة. 
ويشارك في دعم هذه الورش قنصلية فرنسا العامة في الإسكندرية، والمدارس الفرانكفونية من المحافظات المختلفة، وإدارة المهرجانات، والمكتبات، وقصور الثقافة.

عاجل