رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: خلافنا مع أمريكا «اقتصادي بحت» ومراجعة العلاقات بين البلدين «أمر إيجابي»

نشر
سفيرة خادم الحرمين
سفيرة خادم الحرمين لدى الولايات المتحدة

شددت سفيرة خادم الحرمين لدى الولايات المتحدة، الأميرة ريما بنت بندر، اليوم الثلاثاء، علي أنّ الخلاف بين المملكة وواشنطن "ليس سياسياً، وإنما اقتصادي بحت"، معتبرة أن مراجعة العلاقة بين البلدين "أمر إيجابي"، مؤكدة في الوقت نفسه، أنّ السعودية "ليست المملكة التي كانت عليها قبل 5 أو 10 سنوات".

وقالت الأميرة ريما -في تصريحات صحفية نقلتها قناة "العربية" اليوم- إن "من الواضح أننا وصلنا إلى نقطة الخلاف، وقد حاول الكثير من الناس تسييس ذلك، لكنك تسمعينه من أصحاب الشأن الآن. الأمر ليس سياسيًا، وإنما اقتصادي بحت، بناءً على خبرة 40 أو 50 عامًا من تحديد التوجهات، ونحن لا ننخرط في سياسة أي شخص، نحن نشارك ببساطة كميزان وعامل استقرار للاقتصاد من خلال سوق الطاقة كما فعلنا تاريخيًا".

وأجابت الدبلوماسية السعودية، علي سؤال صحفي عما إن كانت المملكة منحازة إلى روسيا، قائلة: "لدى المملكة سياسة التعامل مع الجميع في جميع المجالات، أولئك الذين نتفق معهم والذين لا نتفق معهم، والعلاقة التي نملكها مع روسيا هي التي سمحت لنا بإطلاق سراح أسرى حرب"، مضيفة بالقول: "نحن ننظر إلى دورنا كوسيط ومحاور، لقد دعمنا أوكرانيا إنسانيًا وقدمنا لها أكثر من 400 مليون.

وأضافت : لقد تعاونا أيضاً مع أوكرانيا وبولندا لتقديم 10 ملايين دولار للسماح للاجئين الذين كانوا يخرجون من أوكرانيا وينتقلون إلى بولندا بوصول آمن". مؤكدة أن "هذا ما نفعله نحن، وهذه هي قيمة مشاركتنا هل هذا انحياز لروسيا؟ لا".

عاجل