رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ثراء فاحش وأصول هندوسية.. أبرز المعلومات عن ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا الجديد

نشر
ريشي سوناك رئيس وزراء
ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا

أصبح ريشي سوناك زعيم حزب المحافظين الجديد، رئيسًا لوزراء بريطانيا، بعد أن قررت بيني مورداونت بوريس جونسون في الانسحاب من الترشح، وذلك قبل دقائق من إعلان الحزب عن عدد النواب الذين دعموا كل مرشح.

وسيتولى ريشي سوناك منصب رئيس الوزراء رسميًا من ليز تروس، على يوم الثلاثاء، بحسب ماذكرت CNN بعد لقاء الملك في قصر باكنغهام، وفي ذلك الوقت كان تروس قد أمضى 50 يومًا في المنصب.

وحصل ريشي سوناك، المستشار السابق، الذي جاء في المركز الثاني في مسابقة القيادة ضد تروس في الصيف، على دعم أكثر من نصف الحزب البرلماني.

أصول ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا

بذلك الفوزيصبح ريشي سوناك ، الذي ينحدر والديه من أصول هندية بنجابية، أول شخص ملون يتولى منصب رئيس الوزراء البريطاني، وهو ليس أول رئيس وزراء من الأقليات العرقية فقبله بنيامين دزرائيلي ، الذي شغل المنصب مرتين بين عامي 1868 و 1880، كان من أصول يهودية، ويبلغ من العمر 42 عامًا، وهو أصغر رئيس وزراء منذ أكثر من 200 عام.

ريشي سوناك

وأدى فوز ريشي سوناك إلى إعادة إشعال الدعوات لإجراء انتخابات عامة ، نظرًا لأنه رئيس الوزراء المحافظ الثالث منذ فوز بوريس جونسون في عام 2019.

وقالت أنجيلا راينر، نائبة رئيس حزب العمال: "توج حزب المحافظين ريشي سوناك كرئيس للوزراء دون أن يتفوه بكلمة واحدة عن الكيفية التي سيدير ​​بها البلاد ودون أن تتاح لأي شخص فرصة التصويت.

وقال إد ديفي، زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي، إن نواب حزب المحافظين "نصبوا رئيس وزراء آخر بعيد المنال مع عدم وجود خطة لإصلاح الأضرار ودون إعطاء رأي للشعب البريطاني".

وقالت موردنت في بيانها الذي ورد أنه عالق في نحو 90 ترشيحاً: "هذه أوقات غير مسبوقة. على الرغم من الجدول الزمني المضغوط لمسابقة القيادة ، فمن الواضح أن الزملاء يشعرون أننا بحاجة إلى اليقين اليوم. لقد اتخذوا هذا القرار بحسن نية لما فيه خير الوطن.

معلومات عن ريشي سوناك

ونظرًا لأن ريشي سوناك كان المرشح الوحيد المتبقي في السباق، فقد حُرم أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم 150 ألفًا من أن يكون لهم رأي في من سيصبح رئيس الوزراء المقبل.

ومع ذلك، أوضح نواب حزب المحافظين أن سوناك كان خيارهم المفضل ، بعد أن اختار الأعضاء تروس سابقًا ، التي أدت كارثية 44 يومًا في القمة إلى اضطرابات مالية واستقالة يوم الخميس الماضي .

وصعود ريشي سوناك يعد أعلى منصب في المرتبة العاشرة، بعد سبع سنوات فقط كنائب برلماني واثنان في مجلس الوزراء، هو ارتفاع ملحوظ، وتم تعيينه مستشارًا من قبل جونسون قبل جائحة كوفيد مباشرةً، وهو معروف بإطلاق خطة الإجازة لحماية الوظائف، فضلاً عن دعم مبادرة "تناول الطعام في الخارج للمساعدة" المثيرة للجدل التي ألقى البعض باللوم عليها في تأجيج موجة أخرى من العدوى.

ريشي سوناك محلل سابق وأغنى رجل في البرلمان

وريشي سوناك، عمل محللا سابقا في بنك جولدمان ساكس ومدير صندوق تحوط، هو أغنى عضو في البرلمان وكاد أن يُشطب كمرشح للقيادة في وقت سابق من هذا العام بعد ضجة حول الوضع الضريبي لزوجته وكشف أنه حصل على لقب الولايات المتحدة الخضراء.

ريشي سوناك

وقام ريشي سوناك بمجازفة عالية المخاطر حيث شن هجومًا ساعد في إنهاء رئاسة بوريس جونسون للوزراء، وطرح نفسه كبديل له، لكنه خسر في النهاية أمام ليز تروس معترفا بالهزيمة، وتراجع إلى المقاعد الخلفية البرلمانية.

ولكن في إشارة إلى مدى عدم القدرة على التنبؤ بالسياسة البريطانية، عاد سوناك منتصرًا من البرية السياسية ليحل محل تروس، الذي انهارت رئاسته للوزراء الأسبوع الماضي .

وكانت ريشي سوناك هي القيادة الوحيدة التي تأمل في الحصول على دعم 100 من أعضاء البرلمان المحافظين، وهو الحد الضروري الذي حدده مسؤولو الحزب للمرشحين المحتملين، سيصبح أول شخص ملون يقود المملكة المتحدة - ويبلغ من العمر 42 عامًا، وهو أيضًا أصغر شخص يتولى المنصب منذ أكثر من 200 عام.

وأعلن ريشي سوناك لأول مرة أنه سيشارك في الانتخابات وكتب في تغريدة: "المملكة المتحدة بلد عظيم لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة، لهذا السبب أقف لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس وزرائك القادم، أريد إصلاح اقتصادنا وتوحيد حزبنا وتقديم المساعدة لبلدنا ".

والد ريشي سوناك ووالدته

ووالد ريشي سوناك، جاء إلى المملكة المتحدة من شرق إفريقيا في الستينيات من القرن الماضي، وهو من أصل هندي كان والده طبيبًا محليًا بينما كانت والدته تدير صيدلية في جنوب إنجلترا، وهو أمر يقول سوناك عنه إنه منحه رغبتة في خدمة الجمهور.

وسيكون ريشي سوناك أول هندوسي يتولى منصب رئيس الوزراء البريطاني، وحصل على المنصب في ديوالي، مهرجان الأضواء الذي يمثل أحد أهم أيام التقويم الهندوسي، وصنع سوناك تاريخا لنفسه في عام 2020 عندما أشعل شموع ديوالي خارج 11 داونينج ستريت، المقر الرسمي للمستشار البريطاني.

وواجه ريشي سوناك تحديات على خلفية النخبة، بعد أن درس في كلية وينشستر وجامعات أكسفورد وستانفورد، ومعروف بذوقه الباهظ في الموضة وعمل في البنوك وصناديق التحوط ، بما في ذلك Goldman Sachs، كما تم الكشف عن سوناك بشأن الترتيبات الضريبية لزوجته أكشاتا مورتي، وهي ابنة ملياردير هندي.

ثروة ريشي سوناك وزوجته

في وقت سابق من هذا العام، ظهر ريشي سوناك ومورتي في قائمة صنداي تايمز ريتش لأغنى 250 شخصًا في المملكة المتحدة  قدرت الصحيفة صافي ثروتهما المشتركة بمبلغ 730 مليون جنيه إسترليني (826 مليون دولار).

ويتمتع ريشي سوناك بخبرة في مكافحة الأزمات الاقتصادية، حيث قاد المملكة المتحدة خلال جائحة كوفيد -19، ووضع نفسه كمرشح "التمويل السليم".

وخلال الوباء، اتخذ ريشي سوناك تدابير بقيمة 400 مليار جنيه إسترليني (452 ​​مليار دولار) تهدف إلى تعزيز الاقتصاد ، بما في ذلك مخطط إجازة سخي وقروض تجارية وخصومات على تناول الطعام في المطاعم لكن هذا التحفيز جاء بتكلفة باهظة وترك الحكومة تندفع لإيجاد مدخرات.

وكان ريشي سوناك من أوائل المنتقدين لخطة تروس الاقتصادية، والتي انتقدها المستثمرون وصندوق النقد الدولي ووكالات التصنيف الائتماني وبينما دعا أيضًا إلى خفض الضرائب، قال إنه لا يمكن خفض الضرائب إلا بعد السيطرة على التضخم، الأمر الذي قد يستغرق عدة سنوات.

ريشي سوناك والتحذير من  التخفيضات الضريبية غير الممولة

واتضح صحة تحذير ريشي سوناك  خلال الصيف من أن التخفيضات الضريبية غير الممولة التي أجراها تروس قد تثير الذعر في الأسواق المالية، وانخفض الجنيه البريطاني إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار الأمريكي عندما كشفت تروس ومستشارها كواسي كوارتنج عن خطتهما، وارتفعت أسعار السندات الحكومية البريطانية بأسرع وتيرة على الإطلاق، مما أدى إلى ارتفاع كبير في تكاليف الاقتراض.

وحصل أيضًا ريشي سوناك على أكبر عدد من الأصوات من أعضاء البرلمان في انتخابات القيادة الأخيرة - مما أدى بشكل مريح إلى تجاوز العتبة الجديدة من خلال 137 تأييدًا. على الرغم من فوز تروس في النهاية بالتصويت الحاسم بين أعضاء القاعدة الشعبية ، لم يكن سوناك بعيدًا عن الركب ، حيث حصل على 43 ٪ من الأصوات.

وأدت استقالة ريشي سوناك المفاجئة من حكومة جونسون بشأن فضيحة بينشر إلى سلسلة من الاستقالات البارزة التي أدت إلى زوال جونسون - وفي النهاية ، صعوده إلى داونينج ستريت.

ويواجه سوناك مهمة جسيمة وهي أن المملكة المتحدة في خضم أزمة عميقة في تكاليف المعيشة وتفاوتات متصاعدة لا تزال الأسواق المالية مرعوبة بعد زلات تروس الاقتصادية الكارثية.

عاجل