رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعمدة الخلق.. مصطلح جديد لوكالة «ناسا» يثير الجدل على مواقع التواصل

نشر
أعمدة الخلق
أعمدة الخلق

"أعمدة الخلق" مصطلح أطلق على صور جديدة أرسلها تلسكوب جيمس ويب، أثارت جدلا كبيرا، بسبب غموضه وعدم فهم المغزى منه، ليصبح مصطلح أعمدة الخلق حديث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية. 

أعمدة الخلق 

بدأت قصة مصطلح أعمدة الخلق  حين التقط  التلسكوب الفضائي جيمس صورا تظهر فيها آلاف النجوم اللامعة تحيط بأعمدة عملاقة باللونين البني والبرتقالي في الكون الشاسع، كما تظهر في الصورة أجزاء شديدة الاحمرار في نهاية أعمدة عدة وتبدو كالحمم البركانية، وهو الأمر الذي فسرته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في بيان لها. 

وكالة ناسا ومفهوم "أعمدة الخلق"

وفي تفسير لمصطلح أعمدة الخلق قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في بيان أنّ هذا المشهد يمثل "مقذوفات نجوم في طور التكوّن"، تعود إلى بضع مئات من آلاف السنين فقط، مضيفةً أنّ هذه "النجوم تطلق بشكل دوري مقذوفات تفوق سرعة الصوت وتصطدم بسحب من المواد كهذه الأعمدة الكثيفة".

أعمدة الخلق 

أما اسم "أعمدة الخلق" – وفق وكالة الفضاء الأمريكية ناسا – فيأتي  من حقيقة أنها تظهر عملية تكوّن النجوم. وتقع تلك الأعمدة "في مجرة درب التبانة على مسافة 6500 سنة ضوئية من الأرض، وتحديداً في سديم النسر.

أعمدة الخلق 

ومن جانبه قال  كلاوس بونتوبيدان، مدير برنامج العلوم لدى معهد "سبايس تيليسكوب ساينس" الذي يتولى الإشراف على جيمس ويب في تغريدة: "كان علينا، نزولاً عند طلب جماعي، أن نجعل جيمس ويب يلتقط صوراً لأعمدة الخلق".

وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية في بيانها إن  الصورة الجديدة "ستساعد الباحثين في مراجعة نماذجهم الخاصة بتكوين النجوم، من خلال تحديدهم عدداً أدق للنجوم المتكونة حديثاً بالإضافة إلى كمية الغاز والغبار في هذه المنطقة".

أعمدة الخلق 

واعتبر العلماء تلك "لأعمدة" من أفضل وأجمل مشاهد النجوم، وصنفوها بين الأكثر شهرة حين وصلتهم أول صورة التقطها في 1995 تلسكوب "هابل" الفضائي حين اكتشفها ذلك العام، ثم صور ثانية في 2014 أيضا، تظهر فيها الكتلة بعد فترة وجيزة من اكتشافها، كمنظر طبيعي تتشكل فيه نجوم جديدة وتتوالد في سحب كثيفة من الغاز والغبار، لذلك سمّوها أعمدة الخلق.

ويتمركز جيمس ويب الذي كشف عن صوره الملونة الأولى في يوليو، على مسافة نحو 1.5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض. ومن بين الأهداف الرئيسية للتلسكوب دراسة دورة حياة النجوم، بالإضافة إلى دراسة الكواكب الخارجية أي الموجودة خارج المجموعة الشمسية.

عاجل