رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محور الدكتورة سميرة موسى بين مغالطات السوشيال ميديا والحقيقة

نشر
محور الدكتورة سميرة
محور الدكتورة سميرة موسى

محور الدكتورة سميرة موسى يعد من أهم الكباري التي تتقاطع مع محور المشير طنطاوي بارتفاع 26 مترا عن مستوى الأرض و 8.5 متر عن خط سير المونوريل..  ففي الوقت الذي انتشرت صورا تظهر ميلا حادا في الكوبري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الـ«الهبدات» -وهو المصطلح الدارج بين رواد هذه المنصات- أكدت الهيئة العامة للاستعلامات، أنه لا صحة للصورة المتداولة عن الميل الحاد في زوايا الصعود والنزول في محور الدكتورة سميرة موسى.

محور الدكتورة سميرة موسى 

ونشرت الهيئة العامة للاستعلامات فيديو تصوير جوي لكوبرى تقاطع محور الدكتورة سميرة موسى مع محور المشير طنطاوي، والذى يُظهر أن الكوبرى جرى تدشينه بأحدث الأنظمة والمعايير العالمية، وذلك بعد تداول صور وشائعات مغلوطة عن وجود ميل حاد في زوايا الصعود والنزول.

جدل على وسائل التواصل الاجتماعي 

وكان محور سميرة موسى، قد آثار موجة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول صور عن وجود ميل حاد في زوايا الصعود والنزول بالمحور.

محور الدكتورة سميرة موسى 

وكانت صور كوبري الدكتورة سميرة موسى، قد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة ولكن بعد استخدام الفوتوشوب والخدع البصرية التي أظهرته بصورة سيئة، وتداول رواد السوشيال ميديا مجموعة من الصور ومقطع فيديو لكوبري محور سميرة موسى بمنطقة التجمع والذي اثار دهشة الكثيرين بسبب ميل حاد بزوايا الصعود والهبوط بالكوبري .

ويسعى البعض إلى تصوير بعض المشروعات مثل الطرق والكباري والمنشآت من زوايا معينة وذلك بهدف إظهار وجود خلل فني في هذه المنشآت، على الرغم من تدشين الطرق والبنية التحتية في مصر على أحد الأنظمة العالمية، وآخر هذا التلاعب بالصور، ما أثير عن وجود خلل في زوايا الصعود كوبري سميرة موسى المتقاطع مع محور المشير طنطاوي، وجرى اختيار زوايا ضيقة في محاولة لإظهار عيوب في الكوبري بل وتصويره أنه مرتفع أعلى من قدرات أي سيارة.

محور الدكتورة سميرة موسى 

ويرجع هذا الاختلاف لخاصية تسمى "Lens focal length" أو ما يعرف باسم البعد البؤري للعدسة في كاميرات التصوير، وفي حالة زيادة هذا البعد ينتج عنه تضخيم الأشياء البعيدة في المشهد وتظهر بأبعاد غير حقيقية.

والبعد البؤري للعدسة هو خاصية بصرية تقيس المسافة بالمليمترات بين المركز البصري للعدسة ومستشعر الكاميرا، ويتم تسمية العدسات حسب الطول البؤري.

محور الدكتورة سميرة موسى 

ويتم تصنيف عدسات الكاميرا إلى 5 فئات وصفية اعتمادًا على البعد البؤري المكافئ وأهمها ولعله ما يكون مشابها لصورة الكوبري محل الجدل، العدسات ذات الزاوية فائقة الاتساع ولها طول بؤري أقل من 24 مم في إطار كامل، وهذه العدسات يمكنها التقاط مناظر واسعة بشكل لا يصدق، ورغم هذه الميزة إلا أنها غالبا ما ينتج عنها نظرة مشوهة للمشهد، وتتسم هذه العدسات بأنها ممتعة للاستخدام ولديها مسافة تركيز دنيا قريبة جدًا وعمق مجال كبير.

عاجل