رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022» يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

نشر
المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

تصدرت فاعليات «المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022» التي تنطلق، اليوم/الأحد/، وتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار جهود حوكمة استخدام مياه النيل، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.

فتحت عنوان بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء قضايا وملفات مهمة تتصدر فاعليات «المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022)، قالت صحيفة الأهرام تنطلق اليوم فعاليات اليوم الأول من «المؤتمر الاقتصادي مصر 2022»، الذى تنظمه الحكومة المصرية ويستمر 3 أيام، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.. مشيرة إلى أنه من المقرر أن يلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة فى الجلسة الافتتاحية حول الاقتصاد المصرى فى 40 عاما.
كما تشارك فى الجلسة الأولى الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ويشارك فى الجلسة الثانية الدكتور محمد معيط وزير المالية، وتتضمن الجلسة الثالثة لليوم الأول مشاركة حسن عبدالله رئيس البنك المركزى المصري.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يفتح «المؤتمر الاقتصادى مصر 2022»، أبوابه أمام النقاشات والحوارات المتعمقة لعدد من الأوراق الخلفية الخاصة بجلسات المؤتمر والتى تلقى الضوء على موضوعات اقتصادية مهمة.

وفي صحيفة صحيفة/الأخبار/، وتحت عنوان (شهادة ثقة جديدة من ستاندرد اند بورز فى الاقتصاد المصرى) نقلت عن د. محمد معيط وزير المالية، تأكيده أن قـرار مؤسسة «ستاندرد آند بورز»، الذي صدر مساء أمس الأول بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى «B» مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصرى «Stable Outlook» للمرة الثانية خلال العام الحالي، يعكس استمرار ثقة المؤسسات الدولية خاصة مؤسسات التصنيف الائتماني فـي ثبات وصلابة الاقتصاد المصري وقدرته على التعامل الإيجابي مع التداعيات الخارجية الصعبة، وأهمها تبعات الحـرب بأوروبا وما تلاها من آثار اقتصادية سلبية عالميا أبرزها ارتفاع أسعار المواد الأساسية.
وأوضح معيط أن هـذا القرار يعد شهادة ثقة إضافية حول مرونة وصلابة الاقتصاد المصري وسلامة السياسات الاقتصادية المتبعة.. مشيرا إلى أن مؤسسة «ستاندرد آند بورز» أرجعت قرارها بالإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصرى إلى توقعها باستمرار التزام السلطات المصريـة بتنفيذ الإصـلاحـات الاقـتـصـاديـة والهيكلية التي من شأنها أن تدفع بالنمو الاقتصادي المدعوم بزيادة دور القطاع الخاص في النشاط الاقـتـصـادي، إضافة إلى توقع المحللين بالمؤسسة تحقيق الاقتصاد المصرى لمعدلات نمو قوية على المدى المتوسط بسبب اتخاذ سياسات وإصـلاحـات تشجيعية لبيئة الاستثمار والأعمال مما يدعم نموا اقتصاديا مستداما.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ "الري الحديث" عنصر أساسي للحفاظ على مياه النيل، قالت صحيفة(الأهرام)، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاستمرار فى جهود حوكمة استخدام مياه النيل على مستوى الجمهورية، وخاصة من خلال نشر نظام الرى الحديث للأراضى الزراعية، وذلك كعنصر أساسى فى استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه، ورفع كفاءة إدارتها، فضلا عن الالتزام بالاستهلاك الرشيد والآمن للمياه الجوفية على امتداد الجمهورية، للحفاظ على هذا المورد المائى المهم.
وأوضحت الصحيفة أن توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، واللواء أ. ح. هشام سويفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح. ماجد السيد، مدير إدارة المياه للقوات المسلحة.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الاجتماع تناول متابعة جهود إدارة الموارد المائية على مستوى الدولة، وتم خلاله عرض الموقف المائى بوجه عام على مستوى الجمهورية، سواء فيما يتعلق بمياه النيل أو المياه الجوفية، ومخطط توفير المقنن المائى الخاص بزراعة مشروعات استصلاح الأراضى فى الدلتا الجديدة وشرق العوينات وتوشكى وغرب الدلتا، فضلا عن الاستعداد لبدء موسم زراعة القمح الشهر المقبل.

وفي موضوع آخر وتحت عنوان/"مميش": الرئيس يدعم مؤتمر التأثيرات المناخية بالوطن العربي نقلت صحيفةالأخبار عن الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات قناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس السابق، تأكيده دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى لمؤتمر التأثيرات المناخية فى الوطن العربى والذى ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال كلمته في الجلسة الأولى للمؤتمر الذى عقد بنادى الحرس الجمهوري بمشاركة عدد من الوزراء السابقين وخبراء متخصصين فى الزراعة والمياه والتغيرات المناخية.
وأوضح مميش، أن الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة ،وتعمل جاهدة بفضل القيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى ورؤيته الثاقبة لتوفير سبل الحياة الكريمة لكافة أفراد الشعب المصرى والعمل على تذليل العقبات من اجل إنجاح مؤتمر شرم الشيخ التي تعكس استضافتنا له قوة الدولة المصرية فى التنظيم والريادة.

وتحت عنوان/التوسع في إنشاء مصانع الأسمدة الأزوتية/ قالت صحيفة/الجمهورية/، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتوسع في إنشاء مصانع للأسمدة الآزوتية، والتي تعد من أهم المدخلات والمستلزمات المؤثرة على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي بما يساعد على تلبية التوجه الاستراتيجي للدولة لتحسين جودة المنتجات بالتوازي مع زيادة رقعة الأراضي الزراعية المستصلحة في مصر.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة اللواء أ.ح، وليد أبو المجد، ورئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات اللواء إيهاب عبد السميع.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، قوله، إن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذي لتطوير المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب في مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات، فضلا عن مستجدات تعزيز المنظومة المحلية لإنتاج الأسمدة الأزوتية.

عاجل