رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم العالمي للروماتيزم.. الأستروجين السبب في إصابة النساء أكثر من الرجال

نشر
اليوم العالمي للروماتيزم
اليوم العالمي للروماتيزم

اليوم العالمي للروماتيزم .. يحيي العالم  يوم 23 أكتوبر من كل عام، اليوم العالمي للروماتيزم ، والذى ظهر لأول مرة في أربعينيات القرن العشرين، حيث يوجد أكثر من 120 مرضاً روماتيزمياً، ويعد الطبيب الفرنسي غيوم دو بايو أول من اكتشف التهاب المفاصل.

والتهاب المفاصل الروماتويدي ، هو اضطراب التهابي مزمن، يؤثر على صحة الإنسان بوجه عام ، ولا يقتصر على الآثار السلبية للمفاصل فقط ، بما في ذلك الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية، ويعاني منه الأشخاص بمختلف الأعمار.

دائماً ما يتساءل الكثيرون، عن الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بالروماتيزم، أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالروماتيزم الرجل أم المرأة؟

اليوم العالمي للروماتيزم .. ولمعرفة أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض، يتعين علينا معرفة ماهو المرض في البداية وهو «أن أمراض الروماتيزم، هي أجسام مضادة تهاجم الجسم، وعلى رأسها المفاصل وجهاز التنفس ، و هو من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يشعر مريض الروماتيزم ، في بداية الأعراض بآلام و تورم في المفاصل، بالإضافة لكونه من الأمراض الوراثية والتي تصيب جميع الأعمال 

التصدي والحماية من الإصابة بـ أمراض الروماتيزم

أوضحت الدراسات الطبية، أن هناك عدد من النصائح للحماية من الإصابة بـ أمراض الروماتيزم ، ومن بينها ..

  1. الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازي.
  2. التعرض للأشعة الشمس للاستفادة من فيتامين «د».

النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال 

أوضحت الدراسات والأبحاث الطبية، أن النساء هن الأكثر عُرضة للإصابة من الرجال بنسبة تصل إلى «ثلاث مرات ضعف إصابة الرجل»، وأكدت الدراسات إلى أن أحد الأسباب هي الحمل والولادة.

هرمون الاستروجين 

اليوم العالمي للروماتيزم .. أوضحت الأبحاث والدراسات، أن هرمون الاستروجين الموجودة لدى السيدات، وبدوره يؤدي إلى الالتهابات في المفاصل، ما يجعله أكثر خطورة على النساء من الرجال، وذلك في حالة مهاجمة الخلايا الذاتية.

الفارق بين مصطلحي التهاب المفاصل والروماتيزم 

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل ، هو التهاب المفاصل المزمن أو الحاد، غالبًا ما يكون مصحوبًا بضرر هيكلي وألم ، بينما الروماتيزم مصطلح غير رسمي يستخدم لوصف أمراض أو متلازمات المفاصل.

والتهاب المفاصل  تتميز بتشوهات المفاصل، وتيبسها وألم ناجم عن الالتهاب، ويمكن أن يحدث الالتهاب بسبب عدة عوامل منها:

  1. التهابات مثل تلك التي تظهر في التهاب المفاصل الإنتاني.
  2. رواسب الكريستال مثل النقرس.
  3. الأمراض التنكسية مثل هشاشة العظام.
  4. يمكن أن يكون الالتهاب أحيانا مجهول السبب.
  5. يمكن أن يصاب العديد من الأفراد لاحقًا بالتهاب المفاصل بعد ظهور مرض آخر، على سبيل المثال، مرض لايم، ومرض الاضطرابات الهضمية، والذئبة، والصدفية.

اليوم العالمي للروماتيزم .. أثبتت الدراسات أن التهاب المفاصل يؤثر على أكثر من 10 ملايين شخص في المملكة المتحدة من جميع الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال، لكن هناك أنواع متعددة من التهاب المفاصل، حيث تعتبر هشاشة العظام هي أكثر الأنواع انتشاراً وتشتمل العديد من الأعراض من بينها..

  1. ضعف العضلات وهزالها.
  2. محدودية حركة المفاصل.
  3. تصلب المفاصل وآلامها وحساسيتها.
  4. التهاب المفاصل والمناطق المحيطة بها.
  5. جلد دافئ يغطي المفصل المصاب.

• التهاب المفصل الروماتويدي

  1. يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي "RA" الأشخاص، تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عاماً وهو أكثر انتشارًا لدى النساء بـ 3 مرات عند الرجال.
  2. يتطور التهاب المفاصل الروماتويدي، استجابة لمهاجمة جهاز المناعة في الجسم لمفاصل معينة مما يؤدي إلى استجابة التهابية وألم.
  3. يمكن أن ينتشر الضرر إلى مناطق أخرى من المفصل،  يؤدي إلى زيادة التورم وتغيير الشكل العام للمفصل وهيكله، يمكنه التأثير سلباً على الغضروف والعظام من خلال التسبب في تكسرها.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

اليوم العالمي للروماتيزم .. يتم وصف الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بهدف المساعدة على تخفيف الأعراض التي يعاني منها المرضى وتقليل معدل التقدم.

ويحسن الدواء الأعراض عن طريق الحد من تأثيرات المواد الكيميائية المُصنَّعة نتيجة لجهاز المناعة، مما يهاجم المفاصل.

يساعد الدواء عن طريق الحقن على منع المواد الكيميائية الموجودة في الدم من إرسال إشارات لجهاز المناعة لمهاجمة المفاصل.

يمكن وصف المنشطات للمساعدة في معالجة الالتهاب والألم والتصلب.

عاجل