رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تدريس الجغرافيا بـ «نموذج مكارثي».. رسالة ماجستير للباحثة هبة ناصف

نشر
الباحثة هبة ناصف
الباحثة هبة ناصف

شهدت كلية التربية بجامعة دمياط، مناقشة بحث علمي يُعد من أحدث الدراسات العلمية التي اهتمت بتطوير التفكير، تحت عنوان: «تدريس الجغرافيا باستخدام نموذج مكارثي لتنمية مهارات التفكير الجغرافي من الطراز الفريد»؛ لصاحبته الباحثة هبة مظهر يوسف ناصف.

نموذج مكارثي

وفي البحث؛ تم ابتكار نموذج جديد من أصل نموذج أمريكي يُدعى «نموذج مكارثي»؛ وهو يسعى لتنمية مهارات التفكير الجغرافي لدى الطلاب؛ وكان من نتائج البحث أنه ساهم في تدريس الجغرافيا لمحاولة الربط بين المعرفة القديمة والجديدة؛ مما ساعد على التفسير الجغرافي بشكل جيد لتكامل المعرفة والمعلومات؛ ما ساعد على تخزينها واستيعابها واسترجاعها.

ولتوضيح المزيد عن هذا البحث، قالت الباحثة هبة ناصف، في حديثها لـ «مستقبل وطن نيوز»، إن فكرة البحث نبعت من نتائج وتوصيات المشاريع العالمية على ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المختلفة، واستجابة لما نادى به التربويون في مجال التربية العملية من ضرورة إعادة النظر في طرائق تدريس الجغرافيا.

فكرة البحث

وبحسب الباحثة هبة ناصف، أيضًا، فإن فكرة البحث طرأت عليها من الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بنموذج مكارثي، ومهارات التفكر الجغرافي، إلى جانب الدراسة الاستكشافية - الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة.

تم مناقشة الرسالة تحت إشراف لجنة التحكيم برئاسة أ.د خالد عبد اللطيف عمران، أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا  وعميد كلية التربية بجامعة سوهاج، وأ.د محمود جابر الجلوي، أستاذ ورئيس قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا بجامعة دمياط، وأ.د هناء حامد زهران، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة دمياط.

ماجستير بتقدير ممتاز

وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد عبد اللطيف عمران، أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا وعميد كلية التربية بجامعة سوهاج، إنه شارك في مناقشة الرسالة بدعوة من الدكتورة هناء حامد زهران، أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية جامعة دمياط، وبصحبة أ.د محمود جابر الحلوي، أستاذ المناهج وطرق تدريس الحغرافيا ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة دمياط.

الدكتور خالد عبد اللطيف عمران

وأكد الدكتور خالد عبد اللطيف عمران، أنه بعد المناقشة العلنية والجادة تم منح الباحثة درجة الماجستير في التربية بتقدير ممتاز مع التوصية بتبادل الرسالة مع الجهات المعنية، مهنئًا الباحثة هبة ناصف بالحصول على هذه الدرجة العلمية المميزة في بحثها.

الدكتور محمود جابر الجلوي

كما أشاد الدكتور محمود جابر الجلوي  رئيس قسم مناهج وطرق تدريس بمستوي وجودة البحث  وبمجهود الباحثه المبذول فيه  وقد أبدي  اعجابه بنموذج مكارثي المبتكر من الباحثة.

الدكتور هناء زهران 

وأشادت  دكتورة هناء حامد زهران أستاذ المناهج  وطرق التدريس  بكلية التربية جامعة دمياط،  بموضوع البحث وتأثيره علي تطور مهارات  التفكير الجغرافي بأحدث الاستراتجيات  والأساليب

 

عاجل