رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاقيات تعاون وإطلاق مبادرات أبرز نتائج زيارة رئيس هيئة الرعاية الصحية السويد

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت هيئة الرعاية الصحية نتائج زيارة الدكتور أحمد السبكي، والوفد المرافق له، رفقة السفير السويدي، إلى دولة السويد.

وجاءت أبرز نتائج زيارة رئيس هيئة الرعاية الصحية إلى السويد فيما يلي:

- الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم مع المؤسسة السويدية لقطاع الصحة (SWECARE) للتعاون في مجالات الرعاية الطبية المتقدمة وتكنولوجيا الرعاية الصحية والتحول الرقمي للخدمات
الاتفاق مع مسئولين رفيعي المستوى بوزارة الصحة السويدية والمسئولين عن نظام التأمين الصحي بالسويد على 6 خطوات جادة وتكوين مجموعات عمل مشتركة لنقل التجارب الناجحة في نظام الرعاية الصحية السويدي بمستواه العالمي المتقدم إلى مصر.

- الاتفاق على توقيع 3 اتفاقيات تعاون في مجالات تدريب مقدمي الخدمة الصحية، أهمها إنشاء أكاديمية "EHA GETINGE ACADEMY" لتدريب الأطباء والتمريض على النظم العالمية لمكافحة العدوى بالمستشفيات .. وإنشاء مركز تدريبي متقدم لشركة (ELEKTA) بمستشفى النصر التخصصي ببورسعيد للتدريب المستمر والمتقدم الأطباء.

- الاتفاق على التعاون لإطلاق مبادرتين صحيتين، الأولى مع (AstraZeneca) للكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، والثانية مع (ELEKTA) للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، واستمرار التعاون مع أسترازينيكا للكشف المبكر عن أورام عنق الرحم والبروستاتا بمحافظات التأمين الصحي الشامل.

- الاتفاق على برنامج للتوأمة بين أقسام الطوارئ والرعايات المركزة وجراحات القلب والأورام وزراعة الأعضاء بمستشفيات الهيئة مع نظيرهم بمستشفى جامعة (KAROLINSKA)
الاتفاق مع (GETINGE) للتعاون لنقل خبراتها في الميكنة الكاملة لأقسام العمليات بمستشفيات الهيئة وميكنة دورة المريض داخل تلك الأقسام .. والتشغيل الأخضر المستدام لأقسام التعقيم المركزي بالمستشفيات.

- الاتفاق مع (ELEKTA) للتعاون لتدريب الأطباء بمستشفيات الهيئة على أحدث التكنولوجيات لتشخيص وعلاج الأورام بالجاما نايف .. والاستئصال الدقيق للأورام بالأشعة.

- الاتفاق مع (AstraZeneca) للتعاون لاستمرار تدريب مقدمي الخدمة الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وتعزيز مفهوم الصيدلة الإكلينيكية بمصر.

- الاستفادة من الخبرات المتميزة لكبرى المستشفيات والشركات السويدية لإنجاز مشروع رفع كفاءة الطوارئ والرعايات المركزة بمستشفى شرم الشيخ الدولي طبقًا للمعايير العالمية ضمن استعدادات التأمين الطبي لمؤتمر المناخ "COP27".

- الاستفادة والتعاون مع الشركات السويدية الرائدة في مجال القطاع الطبي وتكنولوجيا الرعاية الصحية لتعزيز جهود الدولة نحو التشغيل الأخضر المستدام للمنشآت الصحية، وتقديم رعاية صحية خضراء دون ضرر.

- تشجيع المسؤولين والمستثمرين بكبرى الشركات السويدية الرائدة في مجالات الرعاية الطبية المتقدمة وتكنولوجيا الرعاية الصحية على الاستثمار بمجال الرعاية الصحية في مصر.

- فتح قنوات للتواصل لمزيد من الاستثمارات في مجال الرعاية الصحية بمصر خلال الفترة المقبلة، لتصبح مصر بوابة أفريقيا والشرق الأوسط في القطاع الطبي ومستقبل الرعاية الصحية في المنطقة.

- رئيس هيئة الرعاية الصحية: نحرص على نقل أفضل الخبرات والتجارب الناجحة الدولية لتقديم نموذج متطور للرعاية الصحية، وتشجيع مناخ الاستثمار في مجال الرعاية الصحية بمصر، وتعزيز جهود الدولة في تحقيق أهداف التنمية الصحية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية إلى السويد، بدأها بزيارة وزارة الصحة السويدية، والتي التقى خلالها بعدد من المسئولين رفيعي المستوى بوزارة الصحة السويدية والمسئولين عن نظام التأمين الصحي بالسويد، كما التقى مع كبار المسئولين بالمؤسسة السويدية لقطاع الصحة (SWECARE)، والمسئولين بهيئة تنظيم قطاعي الصحة والرفاهية (National Board of Healthcare and Welfare)، بالإضافة إلى لقائه في دائرة مستديرة مع كبار المسئولين والمستثمرين بالشركات السويدية الرائدة في القطاع الطبي وتكنولوجيا الرعاية الصحية، علاوة على زيارته التفقدية لمستشفى جامعة كارولينسكا (KAROLINSKA)، وزياراته لعدد من الشركات السويدية الرائدة في القطاع الطبي وتكنولوجيا الرعاية الصحية، ومنها شركات (AstraZeneka، GETINGE، ELEKTA)، وتم خلال الزيارة بحث تبادل الخبرات وسبل التعاون المشترك.

عاجل