رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق مبادرة «رحلة إلى قمة المناخ» في مطروح

نشر
مستقبل وطن نيوز

 انطلقت اليوم الجمعة، فعاليات مبادرة "رحلة إلى قمة المناخ" The Ride to COP27" للمغامر المصري علي عبده، بحضور محافظ مطروح خالد شعيب ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي الدكتور إبراهيم خالد، التي شملت زيارته لمحطة تحلية مياه البحر بالرميلة، التي تعد من أهم مصادر مياه الشرب بالمحافظة.
 

وأكد المحافظ ،في بيان اليوم، أهمية الدور الريادي للمبادرة في التوعية بتأثير التغيرات المناخية، والترويج لجهود الدولة والخطوات الاستباقية التي تتخذها للحد من تأثيراتها السلبية؛ مثل الاستعدادات لموسم الأمطار والسيول والنوات، والاستفادة من تلك المياه، وكذلك التوسع في مجال تحلية مياه البحر والاعتماد على التكنولوجيات الحديثة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.
 

وأشاد المحافظ بالحوار المجتمعي بين الشباب وشيوخ القبائل وقيادات وممثلي المجتمع المدني ورجال الدين وقادة الرأي، لتوحيد الفكر والجهد لتبني القضايا المجتمعية، لنشر الوعي بين فئات المجتمع بضرورة الحفاظ على المياه والبيئة.
 

وبدوره، رحب رئيس شركة المياه بمبادرة رحلة إلى قمة المناخ، وما تقدمه من نموذج هادف لتوعية فئات المجتمع وتعريفهم بالجهود التي تبذلها الدولة لمجابهة تحديات التغيرات المناخية وتأثيراتها المختلفة على الموارد الطبيعية ومنها المياه العذبة، مشيرا إلى أن الدولة اتخذت خطوات واسعة نحو توفير مصادر مائية مكملة، منها تحلية مياه البحر.
 

وأوضح أن إجمالي طاقات محطات تحلية الرميلة (1)، و(2)، و(3) تبلغ 60 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة، باستخدام تكنولوجيا التناضح العسكي (RO)، مع استخدام تكنولوجيات ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، والمقامة على مساحة 83.5 ألف متر مربع لتخدم نحو 170 ألف نسمة تقريبا في فصل الشتاء و500 ألف نسمة في فصل الصيف.
 

من جانبه، أشاد المغامر المصري علي عبده بكافة الجهود التي حققتها الدولة على مدار الأعوام الماضية، ولا زالت تحققها، للحد من مخاطر التغيرات المناخية، وما تقدمه الشركة القابضة من خدمات مميزة للمواطنين، على الصعيدين التقني والتوعوي لبناء فكر مستقبل جديد قائم على الترشيد والحفاظ على المياه.
 

ومن المقرر أن يتوقف الدراج علي عبده أثناء رحلته بمحطة إزالة الحديد والمنجنيز المراقي بسيوة، التي تبلغ طاقتها خمسة آلاف متر مكعب يوميا، وتعمل بخلايا الطاقة الشمسية لتخدم نحو 3100 نسمة من أهالي مدينة سيوة.
 

يذكر أن "رحلة إلى قمة المناخ" هي مبادرة عالمية للمغامر المصري علي عبده يسعى خلالها لتسجيل رقم عالمي جديد بموسوعة جينس لأطول رحلة بدراجة كهربائية، التي يمر خلالها على محافظات الجمهورية المختلفة للترويج والتوعية بآثار التغيرات المناخية وقضايا المياه والبيئة، في إطار الاستعدادات لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27) الذي تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ الشهر المقبل.

عاجل