رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاستعداد لمواجهة الأمطار ومتابعة الموجة الـ20 لإزالة التعديات أبرز حصاد «التنمية المحلية».. إنفوجراف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر المركز الإعلامي، التابع لوزارة التنمية المحلية، "الإنفوجراف الأسبوعي" حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات التي قام بها اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، خلال الأسبوع الماضي.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز أنشطة وزير التنمية المحلية من خلال إنفوجراف:

السبت 15 أكتوبر

وجه وزير التنمية المحلية، المحافظين برفع درجة الاستعداد للقصوى لمواجهة الأمطار، وتشكيل فرق طوارئ، ومراجعة قنوات تصريف المياه وتوفير طاقة بديلة في حالة انقطاع التيار الكهربائي، وذلك في ضوء ما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة عدم استقرار الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة. 

ونظمت وزارة التنمية المحلية لمدة 4 أيام برنامجًا تدريبيًا لسكرتيري عموم محافظات الصعيد عن "إدارة التغيير والإدارة بالنتائج وإدارة بيئة العمل"، بمقر الوزارة، وذلك لتعميم الممارسات الجيدة المطبقة في برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وشارك في البرنامج 10 من سكرتيري العموم بمحافظات بني سويف والفيوم والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر.

كما شارك آمنة في غداء عمل استضافه السفير خالد عبد الرحمن، سفير مصر في كوريا الجنوبية، وذلك بحضور نائب مدير بنك التصدير والاستيراد الكوري وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات ورجال الأعمال المهتمين بالاستثمار في مصر، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى كوريا الجنوبية.

الأحد 16 أكتوبر

أكد آمنة أن وزارة التنمية المحلية تُجري التنسيق مع المحافظات للإسراع في تنفيذ المبادرة الرئاسية زراعة "100 مليون شجرة "، التي يتم تنفيذها على مدار 7 سنوات، واستهدفت الوزارة خلال العام المالي الجاري زراعة 7.7 مليون شجرة، منها 5 ملايين شجرة تقوم الوزارة بزراعتها.

كما انطلق بوزارة التنمية المحلية فعاليات اليوم الأول لتدريب سكرتيري العموم بمحافظات الصعيد على إدارة التغيير والإدارة بالنتائج وإدارة بيئة العمل، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزارة التنمية المحلية بتعميم الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر على جميع الكوادر العاملة في المحافظات في الجمهورية الجديدة.

الاثنين 17 أكتوبر

تلقى وزير التنمية المحلية تقريرًا عن مشاركة الوزارة في معرض "تراثنا"، الذي تم تنظيمه بمركز مصر للمعارض الدولية في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر للعام الثالث على التوالي، من خلال منصة "أيادي مصر" للعام الثاني.

وشهد المعرض إقبالًا كبيرًا من الجمهور على منتجات العارضين التراثية والحرفية، مشيرًا إلى أن حجم المبيعات لـ55 عارضًا واتفاقيات البيع والشراكة تزيد عن 12 مليون جنيه.

وتابع الوزير فعاليات اليوم الثاني للدورة التدريبية التي نظمتها الوزارة لتدريب 10 من سكرتيري العموم بمحافظات الصعيد، على أحدث البرامج التدريبية للارتقاء بمهاراتهم على إدارة التغيير، ليقودوا  مصر نحو التنمية المستدامة في كل ربوعها تحت إشراف السادة المحافظين ، وتنفيذ رؤية مصر 2030.

الثلاثاء 18 أكتوبر

ناقش وزير التنمية المحلية، خلال لقائه مع الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، آخر مستجدات البرامج التدريبية التي تنفذها الأكاديمية للعاملين بالمحافظات، حيث تم إعداد مقترح هيكل تنظيمي جديد للمركز يتضمن تطوير البنية المعلوماتية والتكنولوجية في إطار جهود التحول الرقمي للدولة، بما يلبي طموحات وزارة التنمية المحلية خلال الفترة الحالية والأدوار التي تقوم بها في متابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتكليفات رئيس الوزراء والمشروعات القومية الكبرى ودور الإدارة المحلية في الجمهورية الجديدة ، بالإضافة إلى مقترح تصميم الهوية البصرية لمركز سقارة للتدريب.

كما أدلى آمنة بعدة تصريحات خلال اجتماع الإدارة المحلية بمجلس النواب، أكد خلالها علي تدريب القيادات المحلية الجديدة قبل توليهم المسؤولية وتصعيد الكوادر الشبابية بناء علي توجيهات الرئيس السيسي، والمشروعات المتعثرة ووضع حلول لها، حيث شهدت الفترة الماضية تطوير 42 مجزرًا بالمرحلة الأولى بتكلفة 1.5 مليار جنيه، وخلال العامين المقبلين من المستهدف تجهيز 50 مجزرًا بتكلفة 2.5 مليار جنيه.

ولفت إلى أنه جار التعاقد مع شركة لإدارة وتشغيل وصيانة المجازر (شركة جرين ويف)، واهتمام الوزارة بمشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة ومشروعات تحسين البيئة والنظافة، بإجمالي استثمارات 25 مليار جنيه.

كما كشف وزير التنمية المحلية أن برنامج التنمية المحلية بالصعيد بمحافظتي قنا وسوهاج، يهدف إلى ضخ استثمارات في البنية الأساسية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمحافظتين بإجمالي استثمارات 16.3 مليار جنيه.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع  أولويات عمل وزارته خلال العامين المقبلين.

الأربعاء 19 أكتوبر

وجه اللواء هشام آمنة المحافظين بمشاركة رؤساء وحدات السكان في المجالس التنفيذية للمحافظات ورصد المشكلات المتعلقة بالقضية السكانية، وذلك في ضوء تفعيل مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية.

الخميس 20 أكتوبر

أعلن وزير التنمية المحلية ختام البرنامج التدريبي لسكرتيري عموم محافظات الصعيد، الذي أستمر لمدة 4 أيام بالتعاون مع اتحاد البلديات الهولندية.

كما هنأ محافظ الوادي الجديد على إعلان فوز مدينة الخارجة عاصمة البيئة العربية في عام 2022.

وأكد وزير التنمية المحلية تنفيذ دورة تدريبية متخصصة لتنمية مهارات العاملين، الأسبوع المقبل، في المراكز التكنولوجية، في مجال حل المشكلات واتخاذ القرار بمركز سقارة .

الجمعة 21 أكتوبر

تلقى وزير التنمية المحلية تقريرًا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة عن الجهود التي قامت بها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية الأخرى خلال المرحلة الثالثة والأخيرة من تنفيذ الموجة الـ20 لإزالة التعديات علي أملاك وأراضي الدولة والأراضي الزراعية والتي انطلقت يوم 8 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 27 من نفس الشهر، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها وتطبيق القانون وفى إطار تنفيذ توجيهات اللجنة العليا لاسترداد الأراضي برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن جهود الأجهزة التنفيذية وجهات الدولة المختلفة نجحت خلال المرحلة الثالثة من الموجة 20 في استرداد 62 ألف متر مربع بعد إزالة 3503 مبنى مخالف على أملاك وأراضي الدولة، وإزالة 732 حالة تعدي على الأراضي الزراعية على مساحة 2250 فدانًا.

عاجل