رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«رينو» و«نيسان» تقتربان من اتفاق تاريخي لإعادة صياغة تحالف مشترك

نشر
مستقبل وطن نيوز

دخلت شركة "رينو" المراحل الأخيرة من عقد اتفاق خلال الأسبوع الجاري لتقليص حصة ملكيتها في شركة "نيسان موتور"، الشريكة اليابانية، وإعادة تشكيل تحالفهما الذي استمر لعقدين، وفقاً لشخص مطلع على المفاوضات.

كشف الشخص، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته لأن الخطط غير معلنة، عن أن الاتفاق سيسمح لشركة تصنيع السيارات الفرنسية بالشروع في عملية فصل مخطط لها لنشاط السيارات الكهربائية. ومن المقرر أن يوقع الطرفان اتفاقية غير ملزمة بعد أن تم الانتهاء من التفاصيل بصورة كبيرة في أواخر الأسبوع الماضي.

أوضح أشخاص على دراية بالمحادثات أنه على الرغم من أن وضع ترتيبات لإقامة فعالية في طوكيو في 15 نوفمبر المقبل للإعلان عن الاتفاق، فإن المناقشات لا تزال جارية، وربما يتأخر التوصل للاتفاق النهائي. وصعدت أسهم "رينو" 3.2% صباح أمس في بورصة "يورو نكست".

بحسب الخطة، ستقلص شركة تصنيع السيارات الفرنسية حصة ملكيتها لصالح "نيسان" بمرور الزمن إلى 15% من 43% في الوقت الحالي. في المقابل، ستستثمر "نيسان" مبلغ يتراوح ما بين 500 مليون دولار إلى 750 مليون دولار مقابل حصة ملكية تصل إلى نحو 15% في نشاط السيارات الكهربائية في "رينو"، والتي تحمل اسم "أمبير" (Ampere)، والتي تم فصلها عن عمليات محرك الاحتراق التقليدي ومجموعة نقل الحركة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة "رينو"، لوكا دي ميو.

عاجل