رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هونج كونج تطلق تأشيرة جديدة لجذب المواهب العالمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تُجري هونج كونج تعديلات في قواعد التأشيرات لديها بهدف جذب المواهب الأجنبية، في الوقت الذي تكافح فيه المراكز المالية المنافسة مثل سنغافورة لاستقطاب المواهب بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من العزلة نتيجة تفشي وباء كورونا.

قال جون لي، الرئيس التنفيذي لهونج كونج في خطابه الأول حول سياسته أمام البرلمان، إن المدينة ستمنح أصحاب الدخول المرتفعة، الذين تقاضوا أجراً بقيمة 2.5 مليون دولار هونج كونج على الأقل (318,480 دولار أميركي) في العام الماضي، تأشيرة لمدة عامين، وكذلك خريجو الجامعات الأعلى تصنيفاً. كما ستعلق المدينة الحصة السنوية لبرنامجها الحالي للمواهب الماهرة وتمدّد حد الإقامة للخريجين غير المواطنين من عام إلى عامين.

تهدف هذه الإجراءات إلى وقف هجرة أصحاب المهارات الأكفاء بعد إعادة فتح هونج كونج بشكل بطيء لحدودها الدولية، إذ يغادر عديد من الأجانب المدينة إلى مواقع بديلة مثل سنغافورة، التي خفّفت قيود "كوفيد" بشكل أسرع بكثير.

كانت سنغافورة أعلنت في أغسطس الماضي عن تأشيرات عمل طويلة الأجل لتخفيف سوق العمل المتشدّدة، التي تستهدف الأجانب الذين يبلغ دخلهم 360 ألف دولار سنغافوري (253,530 دولار أميركي) سنوياً.

عاجل