رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تشدد على ضرورة تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وزارة الخارجية فى روسيا، اليوم الاثنين، لـ الأمم المتحدة، على ضرورة تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، الذي جري التوصل إليه فى يوليو الماضي، فى أنقرة برعاية الأمم المتحدة.

جاء ذلك، خلال لقاء مسؤولين بالخارجية الروسية، اليوم، مع ممثلي الأمم المتحدة، نقلاً عن موقع "روسيا اليوم.

وذكرت الخارجية الروسية -فى بيان لها مساء اليوم-: "جرى تبادل مفصل للآراء بشأن تنفيذ "صفقة الحبوب" التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أجل تجاوز الأزمة في مجال الأمن الغذائي العالمي".


وأضافت، أنه "جرى التأكيد على أهمية ضمان التنفيذ الكامل للاتفاقات وارتباط تنفيذ بنودها ببعضها البعض، وخاصة "مبادرة البحر الأسود" لتصدير المواد الغذائية الأوكرانية التي ينتهي سريانها في 18 نوفمبر، والمذكرة الروسية الأممية حول تطبيع الوضع الخاص بتصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية لمدة 3 سنوات".

وتابع البيان، أن موسكو أكدت خلال اللقاء، على ضرورة ضمان التوريدات الثابتة للحبوب والأسمدة إلى الدول الأكثر حاجة لها، أي دول إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، على اعتبار أنها "الأكثر عرضة لمخاطر المجاعة".

من جانبه، شدد مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، على أن المناقشات التي جرت في موسكو "كانت إيجابية وبناءة".


يشار إلى أنّ هذا اللقاء، شارك فيه عن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية سيرجي فرشينين، وعن الأمم المتحدة نائب الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتين جريفيث، ورئيسة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، ريبيكا جرينسبان.
 

عاجل