رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يعلن استعداد مصر لدعم الصومال في استكشاف الخزانات الجوفية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، استعداد مصر لتقديم الدعم للجانب الصومالي في مجالات استكشاف الخزانات الجوفية وحفر الآبار في المناطق البعيدة عن مصادر المياه السطحية، وتصميم وتأهيل وتشغيل المنشآت المائية، وإجراء الدراسات الهيدرولوجية للأودية والأنهار، تقديم دورات تدريبية للكوادر الفنية الصومالية.


جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري مع محمد عبدالله فارح وزير الدولة للطاقة والموارد المائية الصومالي، على هامش فعاليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة الخامس للمياه، اليوم الإثنين.


وتم خلال اللقاء التباحث حول مجالات التعاون الثنائي الحالية بين البلدين، ومناقشة موقف مذكرة التفاهم المقترحة للتعاون بين الجانبين تمهيدًا لتوقيعها.


كما توجه الدكتور سويلم بالدعوة للوزير الصومالي لدعم مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه "AWAR"، والمشاركة في جناح المياه المزمع عقده ضمن فعاليات المياه بمؤتمر المناخ القادم (COP27).


كانت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه قد انطلقت أمس، بمشاركة 16 وفدًا وزاريًا و54 وفدًا رسميًا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك، حيث يهدف الأسبوع لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.


ويعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي" بهدف مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، حيث تناقش فعاليات الأسبوع هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه ليكون بمثابة حدثا تحضيريا لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم (COP27).