رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العاهل السعودي: أمن منطقة الشرق الأوسط يتطلب إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية

نشر
 العاهل السعودي،
العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

شدد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، على أنّ أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وقال خادم الحرمين الشريفين - فى كلمته خلال افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى بحضور ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم- إنّ "أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب الإسراع لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية"، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية".

وأضاف: في ظل ما يشهده العالم من حروب وصراعات تؤكد المملكة ضرورة العودة لصوت العقل والحكمة وتفعيل قنوات الحوار والتفاوض والحلول السلمية.

وتابع العاهل السعودي بالقول: المملكة تعمل من خلال علاقاتها الثنائية ومع المنظمات والمجموعات الدولية على تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات في العالم وصولاً إلى عالم أكثر سلمية وعدالة وتحقيق مستقبل واعد للشعوب والأجيال القادمة.

وتطرق ملك السعودية، إلى ملف السودان، قائلا : نجدد دعمنا للشعب السوداني الشقيق ولكل جهد يسهم ويشجع الحوار بين القوى السياسية والأطراف السودانية والحفاظ على تماسك الدولة ومؤسساتها.

وعن الملف السوري، قال خادم الحرمين الشريفين : نؤكد ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن بما يحفظ سيادة سوريا واستقرارها وعروبتها ونشدد على أهمية منع تجدد العنف.

وحول اليمن، أعرب العاهل السعودي، عن أمله فى “أن تؤدي الهدنة في اليمن التي ترعاها الأمم المتحدة تماشياً مع مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة في اليمن للوصول لحل سياسي شامل وتحقيق السلام المستدام بين الأشقاء في اليمن”.

وبشأن العراق، قال : أمن العراق واستقراره ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها وتؤكد المملكة دعمها لأمنه واستقراره ونمائه ووحدة أراضيه وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي.

كما تطرق الملك سلمان، إلى النزاع الروسي الأوكراني، قائلا : المملكة تؤكد موقفها الداعم لكافة الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي يؤدي إلى إنهاء الأزمة الروسية - الأوكرانية ووقف العمليات العسكرية بما يحقق حماية الأرواح والممتلكات ويحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. 

عاجل