رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين عام الوكالة الذرية: لا أحد في العالم يريد اندلاع كارثة نووية

نشر
أمين عام الوكالة
أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي

شدد أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الأحد، على أنه لا أحد في العالم يريد اندلاع كارثة نووية، في إشارة إلى الصراع الدائر في أوكرانيا.

وقال جروسي -فى تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-: "لا أحد يريد كارثة نووية، لا أحد".

وكان أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التقي الثلاثاء الماضي، بالرئيس الروسي، فلادمير بوتين، حيث اقترح الأخير، بحث الوضع حول محطة زابوروجيا النووية، مشيرا إلى أن موسكو مفتوحة لحل كل المسائل.

وعلى صعيد آخر، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فى وقت سابق الشهر الجاري، مرسوما رئاسيا يسمح بنقل ملكية محطة زابوروجيا النووية الواقعة بجنوب شرق أوكرانيا إلى روسيا.

ونشرت البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية على الإنترنت، حينها، المرسوم الذي تتضمن نشر نص الدستور مع التعديلات على أساس القوانين المتعلقة بقبول مناطق جديدة في روسيا الاتحادية، نقلاً عن وكالة "سبوتنك" الروسية.


وجاء في المرسوم، "إن حكومة روسيا الاتحادية: أ) تضمن اعتماد الملكية الفيدرالية (الروسية) لمرافق استخدام الطاقة الذرية لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيا وغيرها من الممتلكات اللازمة لتنفيذ أنشطتها؛ ب) اتخاذ تدابير تهدف إلى إنشاء هيئة فيدرالية مؤسسة الدولة الوحدوية "محطة زابوروجيا النووية" من أجل ضمان سلامة مرافق استخدام الطاقة الذرية لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية".

وأضاف : "يتم منح الشركة المساهمة لمنظمة تشغيل محطة زابورجيه النووية، حالة منظمة عاملة في مجال استخدام الطاقة الذرية، والتي تقوم بمفردها أو بمشاركة منظمات أخرى بأنشطة تشغيل وإيقاف تشغيل الطاقة النووية في مرافق محطة زابوروجيا للطاقة النووية".
وتابع المرسوم : "أقرر: 1. نشر نص دستور روسيا الاتحادية مع التعديلات التي أُدخلت على الجزء 1 من المادة 65 من دستور روسيا الاتحادية على أساس القوانين الدستورية الاتحادية الصادرة في 4 أكتوبر 2022".