رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر والمجلس العالمي للمياه يتعاونان في الإعداد للمنتدى العاشر بإندونيسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ولوي فاشون، رئيس المجلس العالمي للمياه، فعاليات اجتماع مجلس المحافظين الـ79 للمجلس العالمي للمياه، المنعقد على هامش أسبوع القاهرة الخامس للمياه، المقرر انطلاق فعاليته غدًا الأحد.

وأعرب سويلم، عن سعادته بعقد مجلس المحافظين للمجلس العالمي للمياه في مصر للمرة الثانية في تاريخه، مشيرًا إلى التعاون القائم بين الوزارة والمجلس العالمي للمياه منذ تأسيس المجلس عام 1996 حتى الان، للعمل على وضع قضايا المياه على رأس الأجندة العالمية، مشيرًا إلى تمثيل مصر في عضوية مجلس المحافظين منذ عام 2019 وحتى الآن.

واستعرض الموقف المائي في مصر وما يواجه قطاع المياه من تحديات نتيجة محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وما ينتج عنها من زيادة في درجات الحرارة وبالتالي زيادة الاستخدامات المائية، بالإضافة للتأثير الغير متوقع على كميات الامطار بمنابع النيل، الأمر الذي يدفع الوزارة لإتخاذ العديد من الاجراءات وتنفيذ العديد من المشروعات للتعامل مع هذه التحديات.

وأشار الدكتور سويلم إلى تنظيم مصر أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، وفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ المقبل COP27، للعمل على إبراز قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي، مع توجيه الدعوة للمجلس العالمي للمياه لدعم المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه مع التغيرات المناخية، التي ستطلقها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ.

كما أكد، أهمية تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم، خصوصًا الدول النامية بعضها البعض (تعاون جنوب – جنوب)، لمواجهة التحديات المائية على المستوى العالمى.

من جانبه أشار فاشون إلى تاريخ التعاون بين وزارة الموارد المائية والري والمجلس العالمي للمياه، مشيدًا بأسبوع القاهرة للمياه الذي أصبح أحد المنصات الهامة للحوار على المستوى العالمي في مجال المياه، مع التأكيد على التعاون بين مصر والمجلس في الإعداد للمنتدى العالمي العاشر للمياه والمقرر عقده في اندونيسيا.

عاجل