رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يُهنئ عبد اللطيف رشيد لانتخابه رئيسًا للعراق

نشر
الرئيس العراقي الجديد
الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد

هنأ الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، عبد اللطيف رشيد على انتخابه رئيسًا جديدًا لجمهورية العراق، ومحمد شياع السوداني على ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء المكلف.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات، "أن الانتخابات الأخيرة في العراق مثلت خطوات إيجابية نحو تشكيل حكومة جديدة طال انتظارها، وذلك بعد مرور عام من انتخابات أكتوبر 2021 التي نشر فيها الاتحاد الأوروبي بعثة لمراقبة الانتخابات في العراق".

وأدان الاتحاد الأوروبي، في بيانه، الهجمات الصاروخية التي وقعت بالقرب من البرلمان العراقي قبل وقت قصير من التصويت الرئاسي يوم أمس الأول.. وقال "لا مكان للعنف في العملية الديمقراطية، لذلك يجب حل الخلافات سلميا من خلال الحوار البناء ضمن الإطار الدستوري".

وأضاف البيان "من المهم الآن للعراق أن يشكل بسرعة حكومة مفوضة دستوريًا وذات صلاحيات كاملة يمكنها تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل والاستجابة لاحتياجات وتطلعات شعبها.. ولا يزال الاتحاد الأوروبي ملتزمًا بمواصلة تعزيز شراكته مع العراق لدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل واستقرار المجتمع فيها".

وأكد الاتحاد الأوروبي، في ختام بيانه، أن إرساء عراق مسالم ومزدهر وديمقراطي هو أمر ضروري لشعبه وللمنطقة ولأوروبا والعالم بأسره.

عاجل