رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفقد الرئيس السيسي أعمال تطوير محاور القاهرة يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي يتفقد
الرئيس السيسي يتفقد محاور القاهرة الكبرى

تصدر تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور بالقاهرة الكبرى، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الشأن المحلي.

ففي (أخبار اليوم) وتحت عنوان (السيسي يتابع سير العمل بتطوير كورنيش المقطم ومنطقة الهضبة الوسطى).. ذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي تفقد، أمس، الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور بالقاهرة الكبرى.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي تصريحه بأن جولة الرئيس تضمنت تفقد سير العمل بتطوير كورنيش المقطم ومنطقة الهضبة الوسطى، فضلاً عن المحاور المؤدية إلى هضبة المقطم، والتي ستساعد على ربطها بمختلف أحياء القاهرة لتتيح سهولة انتقال المواطنين، بما في ذلك محور "ياسر رزق" الذي سيربط كورنيش النيل ومنطقة وسط البلد وطريق صلاح سالم ومحور الحضارات بهضبة المقطم؛ مما يسهل الحركة على قاطني جنوب ووسط القاهرة في مناطق المعادي وحلوان والمقطم للوصول إلى كورنيش النيل دون اللجوء إلى الطريق الدائري أو طريق الأوتوستراد.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي تفقد أعمال إنشاء محور "حسب الله الكفراوي" والمحاور المحيطة به، والذي يربط بين جنوب القاهرة بمنطقة المعادي، مرورا بالطريق الدائري ومحور الشهيد، ووصولا لشرق القاهرة ومناطق القاهرة الجديدة، بما يساعد على تخفيف الأعباء المرورية عن الطريق الدائري.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي اطمئن من العاملين في المواقع المختلفة على سير العمل، موجهاً بالاستمرار في جهود تطوير ورفع كفاءة الطرق والمحاور المرورية بمختلف المناطق في القاهرة الكبرى، تحقيقا لسهولة ويسر الحركة للمواطنين من مرتادي تلك الطرق والمحاور، وللقضاء على التشابكات المرورية وحل مشكلة التكدسات، وذلك في إطار خطة الدولة للتطوير والتحديث المستمر لشبكة الطرق والمحاور المرورية بالقاهرة الكبرى.

وتحت عنوان (تحت رعاية السيدة انتصار السيسي.. فتح باب التقدم لجائزة الدولة لـ"المبدع الصغير" في نسختها الثالثة).. ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني أعلنت بدء التقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثالثة، والتي تنظمها وزارة الثقافة ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة وتقام تحت رعاية السيدة انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن بيان وزارة الثقافة، أمس، أنه يبدأ التقدم للجائزة خلال الفترة من اليوم وحتى 31 ديسمبر 2022 للفئتين العمريتين من سن 5 وحتى 12 عاما ومن سن 12 حتى 18 عاما في مجالات الآداب (القصة ـ الشعر ـ التأليف المسرحي)، وفي مجالات الفنون (الرسم - العزف على البيانو والعزف على الكمان - الغناء)، وفي مجالات الإبداع والابتكار (التطبيقات والمواقع الإلكترونية ـ الابتكارات العلمية)، وتخصص جائزة واحدة للفائز في كل فرع بقيمة 40 ألف جنيه.

وأضاف البيان أنه يمكن الاطلاع على الشروط وكافة تفاصيل الجائزة من خلال صفحة الجائزة على "فيس بوك" (جائزة الدولة للمبدع الصغير) أو الموقع الخاص بالجائزة (www.ckp.eg).

وفي الشأن المحلي أيضا.. ذكرت صحيفة (المصري اليوم) - تحت عنوان (الدولة تجدد الالتزام بالاستمرار في برامج "الحماية الاجتماعية") - أن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد - خلال لقاء وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية الـ7، على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن - التزام مصر بالمضي في مسيرة تحقيق الانضباط المالي من خلال استمرار العمل على تحديد الأولويات؛ بما يسهم في رفع كفاءة الإنفاق العام، واستهداف القطاعات ذات الأولوية الوطنية، مع التوسع في الحماية الاجتماعية ببرامج أكثر استهدافا للفئات الأولى بالرعاية.

وقال وزير المالية "بادرنا بإقرار حزمة مالية واجتماعية بنحو 135 مليار جنيه لدعم الفئات الأكثر احتياجا، وزيادة الأجور والمعاشات ومخصصات البطاقات التموينية، وتوسيع برامج الضمان الاجتماعي و(تكافل وكرامة)، ورفع حد الإعفاء الضريبي لاحتواء الصدمات العالمية المزدوجة، والتخفيف عن المواطنين بقدر الإمكان".

وفي السياق.. نقلت الصحيفة عن وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط قولها - خلال مشاركتها في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا أثرت على الأمن الغذائي على مستوى العالم، ومصر ليست استثناء.

وطالبت بضرورة التوسع في برامج وآليات مبادلة الديون من أجل التنمية لتخفيف الضغوط على الدول النامية والاقتصادات الناشئة، ومشاركة بنوك التنمية متعددة الأطراف في هذه البرامج بجهودها لتحقيق التنمية المستدامة.
وعلى صعيد متصل.. أشارت (المصري اليوم) إلى أن محافظ البنك المركزي حسن عبدالله ترأس الجلسة العامة لمجلسي محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في أول انعقاد لها بعد سنوات من التوقف، بسبب تداعيات تفشى فيروس "كورونا"، وذلك خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن، خلال الفترة من 10 إلى 16 أكتوبر الجاري.

وعالميا.. نقلت صحيفة (الأهرام) تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - في مؤتمر صحفي على هامش قمة رابطة الدول المستقلة في مدينة آستانا عاصمة كازاخستان - أنه لا يجد حاليا حاجة للحوار مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، موضحا أنه مدرك أن الشركاء قلقون بشأن العلاقات والتوترات بين دول المنطقة، لكن حكومته تعمل باستمرار على تخفيفها وحلها.

وقال بوتين إنه يجب سؤال الرئيس الأمريكي عما إذا كان مستعدا لإجراء مباحثات مع روسيا خلال قمة مجموعة العشرين أم لا.. مضيفا "مهمتنا ليست تدمير أوكرانيا، وليست هناك نية لشن هجمات جديدة، وهناك 26 موقعا لم يتم تدميرها، ولكن لا حاجة لمزيد من الضربات".

عاجل