رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد شومان: جماعة الإخوان الإرهابية تعاني من انقسامات وصراعات في الخارج

نشر
الدكتور محمد شومان
الدكتور محمد شومان

قال عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية في مصر الدكتور محمد شومان، إن "جماعة الإخوان الإرهابية" تعاني من انقسامات وصراعات في الخارج، وتدور بعض هذه الصراعات حول التركة المالية أو مصادر التمويل ومن يمتلك المشروعات، كما أن بعض هذه الصراعات نتيجة أسباب شخصية واختلاف في وجهات النظر حول قضايا التعامل مع ما يحدث في مصر الآن.

وأضاف شومان - في مقابلة مع برنامج مصر جديدة المذاع على قناة إيه تي سي مع الكاتب الصحفي ضياء رشوان - أن "جماعة الإخوان" لن يكون لها مستقبل في مصر، وأن التاريخ لا يمكن أن يكرر نفسه، بمعنى أن الجماعة عانت كثيرا في فترة حكم الزعيم جمال عبد الناصر وانتهت تقريبا، ثم عادت إلى الحياة مرة أخرى، ولكن لن يحدث ذلك مرة أخرى في مصر.

وأوضح شومان أن ما حدث في السبعينيات عندما أذن لهم الرئيس السادات بالعودة إلى مصر واستئناف العمل بطرق غير مباشرة، ثم الانخراط في عصر مبارك في العملية السياسية بطريقة غير مباشرة، إلا أنهم كانوا رقما في الخريطة السياسية والاجتماعية، هذا الكلام لن يحدث مستقبلا.

وقال:" إن التاريخ يؤكد أنه لا يمكن تكرار الأشياء، وإذا حدث وتكررت ستكون مهزلة، وبالتالي استبعد تماما أن تعود جماعة الإخوان إلى مصر بأي شكل من الأشكال، وربما في المستقبل يعود شكل من أشكال الإسلام السياسي، ولكن بالضرورة لن يكون الإخوان".

وأشار إلى أن قدرة الحكومة والنظام المصري على استكمال مشروعات التنمية وتجفيف مناطق الفقر والتهميش الاجتماعي سيكون حائط صد قوي جدا ضد أي عودة لجماعة الإخوان أو أي جماعة من جماعات الإسلام السياسي، لأنه ثبت أن ظهور ونمو حركات الإسلام السياسي في مصر يرتبط دائما بالفقر والتهميش الاجتماعي، وإذا ما استمرت الجهود المصرية بتجفيف مخاطر الفقر والتهميش أعتقد أنه لن يكون هناك مستقبل لأي جماعة من جماعات الإسلام السياسية.

وأكد شومان أن جزءا من تكوين جماعة الإخوان هو رفض الرأي الآخر، وأن الجماعة أيضا في السنوات الأخيرة منذ الثمانينات صعودا إلى الآن حدث لها أنها أعلت من شأن قوة التنظيم عن أي عنصر آخر وأن قوة التنظيم هي السمع والطاعة، وكذلك أيضا منع الأصوات المعارضة.

عاجل