رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأرصاد» تكشف أسباب موجة التقلبات الجوية المتوقعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أسباب موجة التقلبات الجوية التي تضرب أغلب محافظات الجمهورية، بداية من غدٍ السبت، تزامنًا مع بداية موسم سقوط الأمطار.

وأوضحت الأرصاد، تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي متمركز على البحر المتوسط ويصاحب ذلك منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يعمل على توفر الرطوبة، وتكون السحب الرعدية وسقوط الأمطار تكون متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

ومن المتوقع أن يكون طقس الغد السبت مائلًا للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنـوب سينـاء وشمال الصعيد، معتدلًا على السواحــل الشمالية، حارًا على جنوب الصعيد، لطيفًا في أول الليل مائلًا للبرودة في آخره على الأنحاء كافة.

وفيما يتعلق بالظواهر الجوية، من المتوقع أن يشهد غدًا السبت بداية موسم سقوط الأمطار، وحالة من التقلبات الجوية في بعض المدن والمحافظات، حيث تشهد محافظات مطروح، والإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ودمياط، والدقهلية، والغربية، أمطارًا متوسطة مساء، ورعدية أحيانًا، وتصل فرص حدوث الأمطار إلى نسبة 80%، في حين تشهد محافظات الشرقية والمنوفية أمطارًا خفيفة ليلًا قد تكون متوسطة، ورعدية أحيانا، ونسبة هطول الأمطار تصل إلى نسبة 60%.

فيما تشهد مناطق القاهرة الكبرى أمطارًا خفيفة ليلًا ورعدية أحيانا، وتصل نسبة سقوط الأمطار إلى 40%.

نصائح الأرصاد الجوية

1- القيادة بهدوء أثناء الأمطار تجنبًا لانزلاق السيارة.

2- التأكد من سلامة “مساحات” السيارة قبل السفر.

3- تجنب الأماكن التي بها تجمعات لمياه الأمطار.

4- تجنب ملامسة أعمدة الإنارة منعًا للصواعق الكهربية.

5- عدم استخدام التليفون المحمول في تصوير الصواعق أو أي أجهزة كهربائية.

عاجل