رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوابك» تؤكد أهمية مشاركة الدول العربية في مؤتمر المناخ المقبل

نشر
مؤتمر المناخ بشرم
مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

قال أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي بن سبت، إن المكتب التنفيذي للمنظمة وافق في اجتماعه الـ163 مساء أمس الخميس، على استعدادات الأمانة العامة لحضور فعاليات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) والذي سيعقد في بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أهمية مشاركة الدول العربية في تلك المحافل الدولية الهامة.

وأوضح بن سبت- في تصريح أمس- أن الاجتماع عقد برئاسة ممثل سوريا في المكتب خالد العليج -التي لها رئاسة الدورة الحالية- وبحضور أعضاء المكتب ممثلين عن الدول الأعضاء، حيث وافق المكتب التنفيذي على مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2023 تمهيدا لرفعه لاجتماع مجلس وزراء المنظمة القادم الذي سيعقد في الكويت في ديسمبر المقبل.

وذكر أن الاجتماع بحث بنود جدول الأعمال وأهمها البند الذي استعرض آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط (أوابك)، حيث تم بيان أهم الأعمال التي قامت بها الأمانة العامة خلال الفترة من مايو إلى أكتوبر 2022 في إطار محاور التفعيل المختلفة، موضحا أن من تلك الأعمال التنسيق بين الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة، مبينا أن الأمانة العامة عقدت اجتماعا تنسيقيا في القاهرة بحضور الأمين العام ورؤساء الشركات العربية والشركات الوطنية بالدول الأعضاء بهدف التباحث في سبل زيادة التعاون والتعرف على أبرز المعوقات.

وأفاد بأن الاجتماع اطلع على تقرير حول الاجتماعات التنسيقية ومن بينها الاجتماع ال3 لمسؤولي معاهد ومراكز بحوث البترول في الدول الأعضاء، والاجتماع التنسيقي ال29 لخبراء البيئة وتغير المناخ، والاجتماع الأول للفريق الفني المعني بالمبادرة السعودية بشأن الانبعاثات الكربونية.

ولفت إلى أن المكتب اطلع أيضًا على الاجتماع الدوري الـ21 للخبراء حول بحث إمكانيات التعاون في مجال استثمار الغاز الطبيعي إضافة الى الندوات وورش العمل والدورات التدريبية التي نظمتها الأمانة العامة خلال الفترة المذكورة والتي وصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من 1500 مشارك.

وقال إن الاجتماع استعرض كذلك جهود الأمانة العامة في زيادة التعاون مع المنظمات وخاصة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، كما اطلع على جهود المنظمة بشأن تنسيق نشاطات الإعلام البترولي في الدول الأعضاء والذي يتم من خلال ضباط الاتصال الإعلامي، مشددا على أهمية استمرار التنسيق.

وذكر أن الاجتماع بحث استعدادات (أوابك) لعقد مؤتمر الطاقة العربي الـ12 العام المقبل، والذي يعتبر من أقدم المؤتمرات البترولية العربية، حيث عقدت الدورة الأولى منه في أبوظبي عام 1979، مؤكدا أن المجتمعين وضعوا عددا من التوصيات حول المواضيع التي تمت مناقشتها والتي سيتم العمل على وضعها موضع التنفيذ الفعلي.

عاجل