رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين ترفض التصويت على قرار الأمم المتحدة بإدانة ضم روسيا لأراض أوكرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد نائب مندوب الصين لدى الأمم المتحدة قنج شوانج، اليوم الأربعاء، رفضه التصويت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإدانة ضم روسيا لأراض أوكرانية، مشددا على أنّ هذا الإجراء لن يسهم فى وقف التصعيد.

وقال شوانج -فى تصريحات نقلها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-: "لطالما اعتقدنا أن أي إجراء تتخذه الجمعية العامة ينبغي أن يساعد في تهدئة الموقف، واستئناف الحوار في أسرع وقت ممكن، وتعزيز حل سياسي لهذه الأزمة. ومشروع القرار المقترح لن يساعد في تحقيق الأهداف المذكورة وبالتالي، فإن الوفد الصيني يمتنع عن التصويت".
 

وأضاف: "الآن هناك حاجة ملحة لحث الأطراف المعنية على ضبط النفس وتجنب التصعيد ومنع المواجهة من الخروج عن السيطرة"، مؤكدا أنه يتعين على المجتمع الدولي تشجيع الأطراف على استئناف المفاوضات في أسرع وقت ممكن.
 

وكان أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، صوتوا مساء اليوم، بأغلبية ساحقة، لصالح إدانة الضم "غير القانوني" من جانب روسيا لأجزاء من أوكرانيا.
كما دعت، الجمعية العامة، جميع الدول إلى عدم الاعتراف بضم روسيا لأراض أوكرانية.
واعتمدت الجمعية العامة القرار بأغلبية 143 صوتا، فيما عارضته خمس دول وامتنعت 35 دولة عن التصويت من بينها الصين والهند وجنوب إفريقيا وباكستان رغم الجهود الدبلوماسية الأميركية الكبيرة.
 

عاجل