رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات مُكثفة لإزالة إشغالات ومخالفات في المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

شنت الأجهزة التنفيذية بعدد من المحافظات، اليوم /الأربعاء/، حملات مُكثفة ما بين تموينية وإزالة إشغالات، لضبط المخالفين والخارجين عن القانون.

ففي الدقهلية، أكد المحافظ الدكتور أيمن مختار، أن الحملات التموينية التي تم تنفيذها على المخابز والمحلات ومنافذ بيع السلع الغذائية والتموينية والأسواق أسفرت عن تحرير 37 محضرا في مجال المخابز والأسواق والمحلات بعدد من مراكز ومدن المحافظة، موجها بإحالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية السيد دايرة أن الحملات التي تم تنفيذها شملت المرور على الأسواق والمحلات والمخابز بنطاق مراكز ومدن نبروه وتمي الأمديد، وأن المحاضر التي تم تحريرها عبارة عن محضر عدم إعلان عن الأسعار و3 محاضر عدم حمل شهادة صحية ومحضر سلع بدون فواتير ومحضر عدم تدوين أسعار ومحضري بيع بأزيد من السعر (سجائر) ومحضري عدم الإلتزام بأسعار الأرز، ومحضري تجميع أرز بدون ترخيص و25 محضر عدم توريد أرز، فضلا عن التحفظ على 157.88 طن أرز شعير (لم يتم توريد) و15 طن أرز شعير وطن أرز أبيض و10 أطنان دقيق فاخر.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الصحة الدكتور شريف مكين، إن إدارة مراقبة الأغذية بالطب الوقائي، شنت حملات تفتيشية على محال بيع وتصنيع المنتجات الغذائية خلال الأسبوع الماضي، وتمكنت من المرور على 214 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، وأسفرت عن تحرير 117 محضر مخالفات مضبوطة تنوعت ما بين مخالفة اشتراطات وزارة الصحة، وعدم وجود شهادات صحية، بالإضافة إلى ضبط 51 منشأة تعمل بدون ترخيص، مشيرا إلى أنه تم سحب 342 عينة مواد غذائية وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتم إعدام 1369 كيلو أغذية مختلفة ونحو 327 لتر عصائر وزيوت لوجود تغير في خواصها الطبيعية.

وأكد محافظ الدقهلية، تنفيذ حملة مكبرة لإزالة الاشغالات أسفل كوبري الشرقاوية بمدخل مدينة المنصورة وبعدد من شوارع المدينة، بالتنسيق مع شرطة المرافق لتنفيذ حملة مكبرة لإزالة كافة الاشغالات، وتمت إزالة أكشاك مخالفة وفترينات وكرفانات وفروشات مخالفة، بالإضافة إلى إزالة الاشغالات بجوار كوبري جديلة ومصادرة كافة المضبوطات، كما تم المرور على شارع رمسيس بعزبة عقل وتمت إزالة الفروشات المخالفة وكافة الاشغالات.

كما جرى تنفيذ أعمال الخطة المتكاملة لوضع أعمدة كهرباء من المرفوعات غير المستغلة بنطاق مركز المنصورة لرفع كفاءة الإنارة علي الطرق الرابطة بين قرى المركز بالتعاون والتنسيق مع قطاع الكهرباء والمجتمع المدني، وأكد متابعة أعمال زراعة 32 عامودا من المرفوعات بطريق "كوم الدربي /تلبانة" بالمنحنيات كما ستتم تباعا زراعة أعمدة إنارة بطرق "ميت الأكراد /تلبانة" وطريق تلبانة من محطة الوقود حتى مستشفى أصدقاء المرضى وطريق كفر الأمشوطي بإجمالي 109 أعمدة، وتيتم زراعة باقي الأعمدة لمعظم المداخل الرابطة بين القرى ومداخل المقابر بالوحدات لتعظيم الاستفادة من أعمدة الإنارة العامة على الطرق وللصالح العام.
وفي السياق ذاته استمر تنفيذ الحملات المكبرة لنظافة وتجميل الشوارع والميادين ورفع القمامة والأتربة بنطاق المنطقة المركزية "مدينة المنصورة وضواحيها" من خلال معدات وعمال جهاز نظافة وتجميل المنصورة.
وأكد محافظ الدقهلية رفع 296 طن قمامة و130 طن مخلفات صلبة و30 طن أتربة من الشوارع والميادين والحدائق العامة والطرق الرئيسية وبالطريق الدائري بالمنطقة المركزية بمشاركة 92 معدة تابعة لجهاز نظافة وتجميل المنصورة.
وفي الشرقية، تمكنت مديرية التموين من ضبط 20 طن أرز شعير داخل مخازن سرية، حيث قامت إدارة تموين ههيا، بحملة تفتيشية على اﻷنشطة التموينية والتجارية وأثناء مرورها بقرية العلاقمة تمكنت من ضبط كمية من اﻷرز الشعير المحلي موسم حصاد 2022 مقدارها 113 شيكارة أرز شعير أوزان مختلفة، بإجمالي كمية مقدارها 9 أطنان و100 كيلو جرام مجمعة ومخزنة داخل مخزن بغرض بيعها بالسوق السوداء.
كما تمكنت الحملة أثناء مرورها بقرية العلاقمة من ضبط كمية من اﻷرز الشعير المحلي موسم الحصاد الحالي مقدارها 145 شيكارة أرز شعير أوزان مختلفة، بإجمالي كمية مقدارها 10 أطنان و900 كيلو جرام مجمعة ومخزنة داخل مخزن، وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية، ضد المتهربين من توريد الأرز.
وأعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب استمرار أعمال المرحلة الأولى من الموجه الـ 20 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة، والتي أسفرت عن إزالة 70 حالة تعد واسترداد مساحة 12 ألفا و773 متر مبان وإزالة 25 حالة تعد واسترداد مساحة 234 فدانا و15 قيراط أرض زراعية بنطاق المحافظة.
كما تم قطع المرافق عن 3 حالات تعد بمساحة 850 مترا بمركز أبو حماد و3 حالات تعد على مساحة 400 متر بمركز الإبراهيمية وحالتي تعد بمساحة 375 مترا بمركز ديرب نجم وحالتي تعد بمساحة 612 مترا بمركز كفر صقر و15 حالة تعد بمساحة 5310 أمتار، وكذا التنبيه على 24 حالة تعد بمساحة 234 فدانا و15 قيراطا بمركز الحسينية.

عاجل