رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة طنطا تتقدم 200 مركز في تصنيف التايمز العالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعلن الدكتور محمود زكي رئيس جامعة طنطا تقدم الجامعة في تصنيف التايمز العالمي للجامعات للعام 2023 لتحتل المركز 801-1000 عالميا متقدمة 200 مركز عن العام الماضي.
 

وأوضح رئيس الجامعة - وفقا لبيان للجامعة - أن الجامعة ظهرت في المركز الرابع محليًا ضمن 40 جامعة محلية مشاركة بالتصنيف .. مشيرًا إلى أن عدد الجامعات التي يتم تصنيفها حوالي 2325 جامعة من مختلف دول العالم.
 

وأكد الدكتور زكي أن هذا التقدم يأتي نتيجة نهج تعاوني بين إدارة الجامعة وجهود أعضاء هيئة التدريس بها للنهوض بالبحث العلمي، موضحاً أن ذلك يعد إنجازاً غير مسبوق يعكس المحاولات المستمرة للارتقاء بالجامعة في مصاف الجامعات العالمية، ويدعم قدراتها التنافسية لتحقيق تصدرها في التصنيفات العالمية. 
 

وقال إن تصنيف التايمز يعد أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية من خلال الأبحاث و البيئة التعليمية والاقتباس حيث يهدف إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة، موضحاً أن جامعة طنطا لا تألوا جهداً فى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي من خلال حزمة إجراءات اتخذتها الجامعة لتشجيع الباحثين على النشر العلمي فى كبرى المجلات الدولية والمصنفة في قواعد البيانات العالمية ودعم منظومة البحث العلمي والاهتمام بالأبحاث العلمية التطبيقية القابلة للتنفيذ. 
 

وفى سياق متصل، أصدرت قاعدة بيانات Elsevier دراسة عن جامعة ستانفورد ، كبرى الجامعات الأمريكية تضم قائمة بأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم من حيث التأثير المرجعي حيث تم الإعلان عن 34 عالما من جامعة المنصورة الأكثر تأثيرا مرجعيا عن عام 2021. 
 

وأوضحت الدراسة - وفقا لبيان لجامعة المنصورة - أن 26 عالما من جامعة المنصورة الأكثر في التأثير المرجعي عن مجمل الإنتاج العملي وذلك على النحو التالي (8 علماء من كلية العلوم و 5 من كلية الطب و 5 من كلية الهندسة و3 من كلية الصيدلة و 2 من كلية الحاسبات والمعلومات بالإضافة إلى واحد لكل من كليات الزراعة و طب الأسنان والطب البيطري)
 

جدير بالذكر أنه تم إدراج اسم الدكتور محمود نعمان الحداد أحد العاملين بالجهاز الإداري بكلية العلوم ( وحدة التحاليل الدقيقة) لأول مرة بالقائمة عن التأثير المرجعي لعام 2021. 
 

وتأتي أهمية هذه الدراسة إلى استنادها على قاعدة بيانات Scopus وتحليلها باستخدام قياسات موحدة للوصول لنتائج دقيقه وموثقة تشمل الاستشهادات ، h-index ، وعدد الأبحاث و التخصصات الدقيقة وغيرها من المعايير.

عاجل