رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بارتفاع الأسعار في الأرجنتين بنسبة 100%

نشر
الأرجنتين
الأرجنتين

يتوقّع الاقتصاديون في الأرجنتين أن تشهد الأسعار ارتفاعًا بنسبة 100% بحلول ديسمبر المقبل، ما قد يعزز المزاعم بأن الدولة تتجه للحفاظ على أعلى معدل تضخم مسجل في العالم بين الاقتصادات الرئيسية.

تُعتبر هذه التوقعات هي الأولى التي يتوقّع فيها الاقتصاديون من القطاع الخاص تضخمًا من 3 أرقام، الأمر الذي لم تشهده الأرجنتين من قبل، رغم أنها دولة معرّضة للأزمات منذ أوائل 1990 بعد أن دمرت معدلات التضخم المرتفعة الاقتصاد في أغسطس، بلغ التضخم السنوي 79%، وفقًا لـ"الشرق بلومبرج".

وحرص الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، خلال ولايته، على تجميد الأسعار، وفرض ضوابط على سوق الصرف، وقيّد الاستيراد، لكن من دون وضع خطة اقتصادية كبيرة تجدها الأسواق ذات مصداقية، في هذا الإطار، فشلت شبكة العنكبوت في تهدئة مخاوف الأرجنتينيين بشأن تراجع قيمة العملة المحلية، منذ سيطرة الحكومة على سعر الصرف الرسمي وتضاؤل كمية الاحتياطيات النقدية.

بينما يرى الاقتصاديون أن السعر الرسمي للعملة المحلية يُحدّد هذا العام عند 173 بيزو مقابل الدولار، فإنهم يتوقعون أن يصل إلى 310 بيزو لكل دولار بحلول نهاية العام المقبل، ما يعني وتيرة أسرع من التراجع، وفقًا للاستطلاع.

عاجل