رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصول 4 أوناش عملاقة لتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

نشر
ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

وصلت إلى ميناء الإسكندرية سفينة الشحن "SEAWAY SWAN"، المحملة بـ4 أوناش عملاقة STS الخاصة بتشغيل محطة “تحيا مصر” متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62، في ميناء الإسكندرية.

وذكر ميناء الإسكندرية، في بيان، اليوم، أن السفينة تُعد من أحدث سفن التي تم إنشاؤها كناقلة ثقيلة heavy load carrier حيث تم الانتهاء من بنائها ودخولها الخدمة في العام الجاري عام 2022 بطول 218 م وعرض 43 م وغاطس يصل الى 8.4 م، وتصل اقصى سرعه لها الى 13.9 عقده وتصل اقصى حمولة كليه لها الى 50.000 طن، وتحمل السفينة الجنسية النرويجية وهي قادمة من ميناء تشينجداو الصيني .

وقامت الوحدات البحرية التابعة لهيئة ميناء الإسكندرية من قاطرات ولنشات إرشاد باستقبال السفينة، فور دخولها إلى نطاق ميناء الإسكندرية، ومساعدتها بسرعة وكفاءه عالية في إتمام عمليه الملاحة داخل الميناء وصولًا إلى تراكيها على الرصيف المخصص لها.

يذكر أن مشروع إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية هو احد اضخم المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها بميناء الإسكندرية حاليا بتكلفة استثمارية 7 مليار جنيها حيث يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للتداول والتخزين بالميناء من حاويات وبضائع عامة.

ويتكون المشروع من أرصفة بطول 2500م بأعماق تتراوح بين 14.5 – 17.5م وبمساحة أرضية تبلغ 545 ألف م2 وتقوم شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (الغرابلي- إيديكس) بتنفيذ المشروع والذي تم البدء فيه بتاريخ 1/3/2020 وبلغت نسبة التنفيذ 99% . .

عاجل