رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق النقد الدولي يتوقع خسارة الاقتصاد العالمي 4 تريليونات دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد العالمي يواجه بشكل متزايد خطر الركود، وقد يخسر 4 تريليونات دولار من الناتج الاقتصادي حتى عام 2026، واصفة ذلك بـ"الانتكاسة الهائلة"، تعادل تقريبًا حجم الاقتصاد الألماني.

وأفادت كبيرة مسؤولي صندوق النقد الدولي، بأن الوضع يرجح أن يزداد سوءًا لا أن يتحسن، مشيرة إلى حالة انعدام اليقين التي ما تزال "مرتفعة للغاية" بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وتفشي الوباء، وحذرت من "إمكانية ظهور مزيد من الصدمات الاقتصادية"، وفقًا لـ"الشرق بلومبرج".

وذكرت، أن صندوق النقد الدولي يُقدّر أن الدول التي تمثل نحو ثلث الاقتصاد العالمي ستشهد على الأقل ربعين سنويين متتاليين من الركود هذا العام أو العام المقبل، وأضافت: "حتى عندما يكون النمو إيجابيًا، فإنه سيبدو وكأنه ركود بسبب تراجع الدخل الحقيقي وارتفاع الأسعار".

يأتي حديث جورجييفا قبيل اجتماعات الصندوق السنوية الأسبوع المقبل، التي من المقرر أن يلتقي خلالها وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في العاصمة الأمريكية “واشنطن”، للبحث عن حلول لتحديات عالمية مثل التضخم المستمر والديون القياسية التي تكافح الدول النامية الناشئة من أجل خدمتها والتغير المناخي والأمن الغذائي.

عاجل